تشين شوي بيان (رويترز)
دعا الرئيس التايواني تشين شوي بيان الصين إلى مفاوضات ثنائية بهدف التوصل إلى آلية للتفاهم حول المسائل العسكرية والأمنية، من أجل إنهاء التوتر وحل المشكلات التي تعترض سبيل الجانبين وصولا إلى مصالحة وسلام دائمين.

جاء عرض شوي بيان أثناء زيارة يقوم بها لجزر مارشال في المحيط الهادي وعقب زيارة للصين قام بها ليين تشان زعيم حزب الكوميتانغ (الحزب الوطني) التايواني المعارض وأجرى خلالها مباحثات "ناجحة" مع الزعيم الصيني هو جينتاو.

وفي رده على زيارة الزعيم المعارض رأى شوي بيان أن على بكين التي تطالب بالسيادة على تايوان ألا تتعامل مع أحزاب المعارضة فقط.

وقال في أول تعليق علني له على المصافحة التاريخية التي جرت الجمعة بين ليين بشان وهو جينتاو إنه "ليس مهما مع أي حزب أو شخص تايواني تفضل الصين التحدث معه، لأن بكين يتعين عليها في نهاية الأمر التحدث إلى زعيم اختاره الشعب التايواني". واعتبر أن هذه هي الطريقة السليمة لفتح قنوات اتصال طبيعية لتطبيع العلاقات.

ويرى مراقبون أن مباحثات ليين تشان في الصين وضعت ضغوطا على الرئيس التايواني من أجل دفعه للمصالحة مع الخصم اللدود للجزيرة.

وأنهى ليين الجمعة عقودا من العداء بين حزبه التايواني وبين الحزب الشيوعي الصيني بعد دخول الحزبين حربا أهلية من أجل السيطرة على الصين. وأطاح الشيوعيون بحكم الحزب الوطني عام 1949 وفر أفراده إلى تايوان.

المصدر : وكالات