طهران لا تنوي استئناف تخصيب اليورانيوم
آخر تحديث: 2005/5/2 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/2 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ

طهران لا تنوي استئناف تخصيب اليورانيوم

روحاني يلمح لإمكانية عودة طهران لاستئناف تخصيب اليورانيوم فيما فيشر يهدد (الفرنسية-ارشيف)
أكدت إيران أنها لا تنوي استئناف برنامجها النووي لتخصيب اليورانيوم في الوقت الحالي.
 
وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي علي آغا محمدي "آمل أن يساعد صبر وجدية الجمهورية الإسلامية في تطهير الجو المسموم الذي خلقته الولايات المتحدة حتى
نتمكن من مواصلة المحادثات مع الاتحاد الاوروبي".
 
جاء ذلك في أعقاب تهديد ألمانيا لطهران من أن استئنافها لأنشطة تخصيب اليورانيوم سيشكل نهاية للمفاوضات التي يجريها الاتحاد الأوروبي معها.
 
وقال وزير الخارجية يوشكا فيشر على هامش مؤتمر منع الانتشار النووي بمقر الأمم المتحدة إن جوهر المحادثات كان إبقاء تعليق تخصيب اليورانيوم.
 
من ناحية ثانية طلب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران بعدم تنفيذ تهديداتها باستئناف الأنشطة النووية الحساسة التي قد تستخدم في صنع أسلحة نووية.
 
وقال البرادعي للصحفيين على هامش المؤتمر "آمل ألا يتخذ الإيرانيون قرارا من جانب واحد بالبدء في أي أنشطة معلقة حاليا".
 
وكان كبير المفاوضين الإيرانيين حسن روحاني أكد هذا الأسبوع أن بلاده قد تستأنف تخصيب اليورانيوم ردا على فشل محادثاتها بهذا الخصوص مع الاتحاد الأوروبي.
 
وكانت إيران قد وافقت في محادثات سابقة مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا على تعليق مؤقت لتخصيب لليورانيوم ولكنها لم تتوصل فيما بعد لاتفاق نهائي على ذلك مقابل حصولها على بعض المكاسب الاقتصادية والتقنية.


 
يذكر أن الولايات المتحدة ترغب في أن يدين مؤتمر الأمم المتحدة إيران وكوريا الشمالية باعتبارهما منتهكتين لاتفاقية حظر الانتشار النووي الموقعة قبل حوالي 35 عاما والتي تهدف إلى تخليص العالم من الأسلحة النووية.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: