زيارة أردوغان أعادت الدفء للعلاقات بين إسرائيل وتركيا (الفرنسية)
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور إسرائيل حاليا على إقامة خط ساخن للاتصالات بينهما لتعزيز التعاون في إطار مكافحة ما يسمى بالإرهاب والتعاون في مجالات أخرى.
 
جاء هذا الإعلان كخطوة باتجاه استعادة العلاقات القوية بين الطرفين والتي شهدت توترا بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.
 
وقال شارون في مؤتمر صحفي مشترك في القدس بعد لقائه أردوغان "لقد تعلمنا من التجارب أنه حتى لو كانت هناك علاقات استخبارية قوية فإنه تظل هناك أهمية كبيرة للاتصالات بين القادة وبين المسؤولين في البلدين" مشيرا إلى أن إسرائيل لديها مثل هذا الخط مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وروسيا.
 
من جانبه كرر رئيس الوزراء التركي عرضه بالوساطة في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قائلا إن الزيارة ستساهم في إرساء أجواء إيجابية بالشرق الأوسط.
 
إلا أن شارون ركز على الدور الاقتصادي الذي يمكن أن تلعبه تركيا بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وعلى الخصوص المساعدة في بناء محطات للطاقة وتحلية المياه وتشييد الأبراج السكنية للاجئين في الأراضي الفلسطينية.
 
وكان أردوغان التقى قبل شارون برئيس الدولة موشي كتساف و"اتفقا على أن يعمل البلدان على مكافحة الإرهاب" حسب بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية.
 
وقال أردوغان خلال اللقاء "علينا تجفيف المستنقع الذي ينمو فيه الإرهاب وأن نبدي تضامنا في مكافحتنا له" كما أكد أن حزبه ذي الجذور الإسلامية "يعتبر معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية".
 
أردوغان التقى كذلك نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب العمل شمعون بيريز (الفرنسية)
ووصل أردوغان أمس الأحد إلى إسرائيل يرافقه وفد سياسي واقتصادي كبير في زيارة تهدف لإعطاء دفع للعلاقات الثنائية التي تدهورت السنة الماضية بعد وصفه عمليات قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين بأنها إرهاب دولة.
 
من ناحية ثانية كشفت مصادر إسرائيلية أنه سيتم خلال زيارة أردوغان عقد عدة صفقات للأسلحة، من بينها صفقة بقيمة نحو نصف مليار دولار تقوم إسرائيل بموجبها بتحديث 30 طائرة من طراز "فانتوم" تابعة لسلاح الجو التركي.
 
وسيزور أردوغان اليوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك قبل توجهه إلى رام الله حيث سيجري محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء أحمد قريع.

المصدر : الجزيرة + وكالات