اختتام محادثات الكوريتين دون انفراج في الملف النووي
آخر تحديث: 2005/5/19 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2005/5/19 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/11 هـ

اختتام محادثات الكوريتين دون انفراج في الملف النووي

سول وبيونغ يانغ اتفقتا على استئناف محادثاتهما الثنائية الشهر المقبل (رويترز)

أنهت الكوريتان الشمالية والجنوبية مباحثاتهما الثنائية التي بدأت منذ ثلاثة أيام في مدينة كايسونغ في كوريا الشمالية دون التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة برنامج بيونغ يانغ النووي، لكن البيان الختامي أكد أن الجانبين اتفقا على استئناف محادثاتهما الثنائية الشهر المقبل.

وقال البيان إن المفاوضين أقرا كذلك اتفاقا من عدة نقاط يؤكد على العمل الجدي على تحسين العلاقات بين البلدين وبذل جهود مشتركة لإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وعقد اجتماع متابعة وزاري في 21 من الشهر القادم في سول، مشيرا إلى أن كوريا الجنوبية وافقت كذلك على شحن مائتي ألف طن من الأسمدة الزراعية في غضون اليومين القادمين لكوريا الشمالية التي يواجه مواطنوها خطر المجاعة.

كما أشار البيان إلى أن كوريا الجنوبية سترسل كذلك وفدا حكوميا إلى بيونغ يانغ للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لانعقاد أول قمة بين الجانبين.

محادثات سرية
وفي السياق كشفت الولايات المتحدة أنها أجرت الأسبوع الماضي محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية لإقناعها بالعودة مرة أخرى للمحادثات السداسية.

وفي إشارة اعتبرها المراقبون دليلا على استجابة واشنطن للضغوط الدولية لإبداء مرونة أكثر في ملف بيونغ يانغ النووي أكد مسؤول في السفارة الأميركية في طوكيو استعداد بلاده لإقامة حوار مباشر مع كوريا الشمالية، إذا وافقت الأخيرة على العودة للمحادثات.

وأشار إلى وجود اتصالات مباشرة بين البلدين، لكنه استدرك قائلا "كما في السابق الهدف من قنوات الاتصالات هذه، هو نقل رسائل بشأن السياسية الأميركية فيما يخص الأزمة النووية، ولكن ليس التفاوض".

وقالت صحيفة يابانية إن جوزيف ديتراني -نائب رئيس الوفد الأميركي للمحادثات السداسية- هو الذي التقى بعدد من مسؤولي الوفد الكوري الشمالي إلى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة الماضي، ونسبت إليه قوله في ندوة نظمها مركز للدراسات الإستراتيجية والدولية "المحادثات السداسية سوف تستأنف، وستكون هناك علاقات ثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".

يشار إلى أن المفاوضات السداسية التي تشارك فيها إلى جانب الكوريتين كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان متوقفة منذ أكثر من عام, ولم تحقق الجولات السابقة منها أي تقدم.

المصدر : وكالات