واشنطن تطالب نيوزويك بمعالجة آثار تقرير تدنيس المصحف
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ

واشنطن تطالب نيوزويك بمعالجة آثار تقرير تدنيس المصحف


دعت واشنطن مجلة نيوزويك إلى عدم الاكتفاء بالاعتذار عن نشر تقرير تدنيس المصحف بغوانتنامو وفعل المزيد لمواجهة الآثار التي خلفها في العالم الإسلامي.
 
وقال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان إن الإدارة الأميركية "تقدر اعتذار نيوزويك عن التقرير أمس", لكنها "تريد الآن من المجلة أن تعمل على إصلاح الضرر الذي ألحقه التقرير".
 
وأضاف مكليلان أن نيوزويك يمكنها أن تتحدث عن سياسات الجيش الأميركي, "وكيف يحرص كل الحرص على التعامل مع القرآن الكريم بعناية واحترام كبيرين", مبديا ثقته في أن "نيوزويك تملك بالتأكيد القدرة على إصلاح الضرر, وتشرح ما حدث ولم أخطأت".
 

مكليلان: يمكن لنيوزويك أن تتحدث عن سياسات الجيش الأميركي وكيف يحرص على التعامل مع القرآن الكريم بعناية كبيرة (الفرنسية)

غير أن تراجع نيوزويك عن تقريرها -بعد أن ذكر مصدرها أنه لم يشاهد إشارة إلى تدنيس المصحف في محضر تحقيق عسكري لم يغير موقف الحكومة الباكستانية التي أصرت على فتح تحقيق في الموضوع.


 
وقال وزير الإعلام الشيخ رشيد أحمد إن "الاعتذار والتراجع غير كافيين", وإن "عليهم أن يفهموا مشاعر المسلمين مائة مرة ومرة قبل أن ينشروا أخبارا تسيء إلى مشاعرهم", في حين استبعد رضا حسين أحمد رئيس التحالف الإسلامي الباكستاني المعارض الذي يضم ستة أحزاب أن يهدئ اعتذار نيوزويك الخواطر في العالم الإسلامي.
 
تدنيس روتيني
وقال حسين أحمد إن "كل ما فعلته المجلة كان تحت الضغط", مضيفا أنها "لم تنكر ما نشرته وأكده العديد ممن أطلق سراحهم من معتقل غوانتنامو", في إشارة إلى ما نقلته صحيفة ذا نيوز الباكستانية عن معتقل غوانتنامو السابق حافظ إحسان سعيد من أن المصحف كان يدنس بشكل روتيني.
 
العديد من معتقلي غوانتنامو السابقين أكدوا أن المحققين الأميركيين دنسوا المصحف أكثر من مرة (رويترز-أرشيف)
وتطابقت تصريحات المعتقل الباكستاني الذي أطلق سراحه قبل ثمانية أشهر مع ما ذكره معتقل أفغاني سابق بغوانتنامو لقناة تلفزيونية أفغانية من أن المحققين كانوا يدنسون المصحف بشكل روتيني خاصة في أيام الاعتقال الأولى, ويقولون للمعتقلين إنه لا أحد يمكنه أن يوقفهم.
 
ونقلت القناة الأفغانية عن عبد الرحيم الذي أمضى ثلاث سنوات بغوانتنامو قوله إن تدنيس المصحف دفع المعتقلين إلى الدخول في إضراب عن الطعام لم يضعوا حدا له إلا بعد اعتذار قدمه مسؤول أميركي رفيع المستوى.
المصدر : وكالات