إيران تقترب من اتفاق مع الأوروبيين بشأن ملفها النووي
آخر تحديث: 2005/5/15 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/15 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/7 هـ

إيران تقترب من اتفاق مع الأوروبيين بشأن ملفها النووي

البرنامج النووي الإيراني بين التهديدات الإيرانية المتكررة باستئناف التخصيب والتراجع عنها (رويترز-أرشيف)

قالت إيران إنها تقترب من التوصل لاتفاق مع الأوروبيين يمكنها من استئناف أنشطة نووية كانت مجمدة منذ شهور.
 
وقال سايروس ناصري العضو البارز بالوفد المفاوض في المحادثات مع كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إن طهران ليست بعيدة عن اتفاق مع الأوروبيين سيسمح باستئناف العمل بمنشأة أصفهان لمعالجة اليورانيوم.
 
وأضاف ناصري بعد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين بالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بفيينا أن التوصل لاتفاق سيتم في حال وجود "نية صادقة من جانب الأوروبيين".
 
وأكد أن العقبة الرئيسية أمام التوصل لاتفاق مع الأوروبيين تتمثل في الضغط من جانب ما وصفها بـ"العناصر الأكثر تشددا" بإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش, مؤكدا أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بإحالة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن "لم يكن مساعدا ولا يمكن إلا أن يزيد التوتر".
 
في السياق نفسه صرح المسؤول الإيراني حسين موساويان بأن المحادثات المباشرة بين طهران والاتحاد الأوروبي بشأن الملف الإيراني قد تجرى منتصف الأسبوع المقبل لإيجاد حل "ناجح ومرض للطرفين".
أنان يدعو إلى تعزيز اتفاقية حظر الانتشار النووي (رويترز-أرشيف)
 
من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في المؤتمر الدولي الذي يناقش اتفاقية حظر الانتشار النووي إن تحركات إيران وكوريا الشمالية في الآونة الأخيرة تثبت مدى أهمية تعزيز تلك الاتفاقية.
 
تحذير أوروبي
وكان وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث قد أرسلوا خطابا إلى كبير المفاوضين الإيرانيين حسن روحاني تضمن تحذيرا من أن استئناف طهران لأنشطتها المجمدة منذ فترة سينهي المحادثات "وعندئذ ستدعم الدول الثلاث تحركات واشنطن بإحالة الملف لمجلس الأمن" لفرض عقوبات محتملة.
 
واقترح الأوروبيون عقد اجتماع لوزراء الخارجية الثلاثة مع روحاني لإيجاد سبيل للخروج من "الطريق المسدود" الذي يواجه المحادثات وإبقاء تجميد أنشطة التخصيب.
 
يذكر أن إسرائيل كانت قد هددت على لسان رئيس الأركان موشي يعالون باحتمال قيامها بشن هجوم عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية، قائلا "إن إسرائيل تجد دائما الوسائل للرد على التهديدات".




 
كما شكك وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز بمقدرة الأوروبيين على وقف ما أسماه السباق الذي تخوضه إيران للحصول على السلاح النووي، مشيرا إلى أن التهديد الذي تمثله إيران يعد الأخطر على استمرار وجود إسرائيل.
المصدر : وكالات