حزب الرئيس يفوز بانتخابات هيئة تعديل الدستور في تايوان
آخر تحديث: 2005/5/14 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/14 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/6 هـ

حزب الرئيس يفوز بانتخابات هيئة تعديل الدستور في تايوان

نتيجة الاستفتاء خففت الضغوط على رئيس تايوان
بشأن التقارب مع الصين (رويترز)

فاز الحزب التقدمي الديمقراطي الذي يتزعمه الرئيس التايواني تشين شوي بيان بأغلب أصوات الناخبين في انتخابات الجمعية الوطنية لإقرار التعديلات الدستورية.

وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات حصول الحزب الديمقراطي على 42.52% من الأصوات مقابل 38.9% للحزب القومي (كوميتانغ) بزعامة ليين تشان ونحو 7% لحزب الشعب بزعامة جيمس سونغ.

وقد جرت الانتخابات لاختيار 300 من أعضاء الجمعية الوطنية التي لن تجتمع سوى مرة في الشهر لبحث تعديلات دستورية، ومنها إمكانية إجراء استفتاء على الاستقلال وهي خطوة تعارضها بكين بشدة.

وقد وصف الرئيس التايواني الاقتراع بأنه خطوة مهمة نحو الإصلاحات الدستورية والتشريعية التي ينوي القيام بها والتي تشمل أيضا تخفيض عدد أعضاء البرلمان بمقدار النصف وتعديل النظام الانتخابي.

من جهته أكد الأمين العام للحزب التقدمي لي يانغ أن هذا الفوز جاء نتيجة تمسك الحزب بالإصلاحات الدستورية ورفضه الاتجاهات الموالية لبكين.

ليين تشان يعارض بشدة توجهات الانفصال عن الصين (رويترز)

ويرى مراقبون أن هذه النتائج ستخفف ضغوط المعارضة على شوي بيان للمصالحة مع الصين والتخلي عن فكرة الانفصال.

وكانت شعبية الحزب الحاكم قد تراجعت مؤخرا إثر استقبال بكين بحفاوة زعيمي المعارضة ودعوة الرئيس الصيني هو جينتاو مجددا إلى محادثات على أساس مبدأ وحدة الصين.

جاء ذلك عقب تمرير البرلمان الصيني في مارس/آذار الماضي قانونا ضد الانفصال منح بذلك الجيش الصيني ضوءا أخضر للتحرك عسكريا لإجهاض أي تحرك تايواني لإعلان الانفصال رسميا.

غير أن المراقبين اعتبروا تصريحات الرئيس الصيني الخميس الماضي تطورا إيجابية حيث أشار للمرة الأولى إلى استعداد بكين للحوار مع تايبيه للتوصل إلى تسوية سلمية تكفل إعادة دمج تايوان في الوطن الأم.

المصدر : وكالات