الاتحاد الأوروبي يهدد رومانيا بتأجيل انضمامها
آخر تحديث: 2005/5/12 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/12 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ

الاتحاد الأوروبي يهدد رومانيا بتأجيل انضمامها

الرئيس الروماني باسيسكو عقب توقيعه اتفاقية الدخول للاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)
تواجه رومانيا تهديدا بتأخر انضمامها للاتحاد الأوروبي في حال عدم التزامها بالإصلاحات المطلوبة بحلول الموعد المقرر لانضمام هذه الدولة الشيوعية السابقة عام 2007.
 
وقالت مسؤولة المنافسة في الاتحاد الأوروبي نيلي كروس اليوم إن على رومانيا الالتزام بشكل تام بالقواعد الخاصة بالحد من المساعدات التي تقدمها الدولة للشركات.
 
وحذرت الرومانيين من أن مجلس الاتحاد قد يقرر بناء على توصيات من المفوضية الأوروبية إرجاء عضوية رومانيا عاما واحدا في حالة استمرار وجود عيوب في الأداء، مشيرة إلى أن على بوخارست خوض عملية معقدة للتأكد من أنها تحد من المساعدات التي تقدمها الدولة إلى الشركات.
 
وأعربت كروس في كلمة ألقتها في بوخارست عن أملها في عدم لجوء الاتحاد إلى خيار التأجيل، مشيرة إلى أن مسؤوليتها وواجبها يحتمان عليها الوضوح بما ستؤول إليه الأمور في حالة عدم تحسن أداء رومانيا.
 
وفي أول رد فعل روماني على التحذير قال ميهاي بيرندي رئيس مجلس المنافسة الروماني -الذي ينظم معونات الدولة- إن الإصلاحات الأوروبية المطلوبة ستنفذ في موعدها. وأكد وجود خطة عمل تتبعها الحكومة الرومانية وتقوم بإرسال تقاريرها إلى المفوضية الأوروبية كل شهرين.
 
وتتوقع رومانيا وبلغاريا المجاورة الانضمام إلى الاتحاد عام 2007 ولكن بروكسل أدخلت بندا خاصا بالدول الشيوعية السابقة يتيح للاتحاد الأوروبي أن يرجئ العضوية عاما واحدا ما لم تكمل الإصلاحات المطلوبة منها.
 
ويحظر قانون الاتحاد الأوروبي أن تقدم الدول مساعدات إلى الشركات إلا في حالات خاصة منها عند انضمام دولة جديدة للاتحاد. ويسمح بالمساعدات التي تقدم قبل انضمام الدولة، ولكن فقط في حالة موافقة الجهة المسؤولة عن المنافسة في تلك الدولة والمفوضية الأوروبية.
المصدر : وكالات