واشنطن تحقق في تقارير عن تدنيس القرآن في غوانتنامو
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/3 هـ

واشنطن تحقق في تقارير عن تدنيس القرآن في غوانتنامو

بدأت السلطات الأميركية تحقيقا في تقارير صحفية تحدثت عن قيام محققين أميركيين في قاعدة غوانتنامو بتدنيس قدسية القرآن الكريم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية طلب عدم الكشف عن اسمه إن البنتاغون يحقق في هذه التقارير التي أثارت غضب باكستان وهي حليف قوي للولايات المتحدة في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

وقد رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كاسي التعليق على هذا التحقيق، وقال إن المزاعم بشأن هذه القضية خطيرة جدا ويجب النظر بها. وأكد أن الإساءة لأي كتاب مقدس أمر يستحق الشجب ولا يتماشى مع السياسات والممارسات الأميركية.

وكانت باكستان عبرت عن قلقها العميق لواشنطن بعد نشر مجلة نيوزويك تقريرا يتحدث عن قيام محققين أميركيين في قاعدة غوانتنامو بتدنيس قدسية القرآن الكريم بوضعه في مراحيض المعتقل الذي يحتجز فيه متهمون بالانتماء للقاعدة.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان ان مسؤولين أميركيين أكدو ان من قاموا بالتدنيس المذكور سيتم محاسبتهم بعد ان يجرى التحقيق في الامر على النحو الصحيح وتحديد المسؤولية.

وتسود حالة من الغليان الشعبي الشديد في باكستان بشأن التقرير. وأصدرت الجمعية العامة وهي المجلس الأدنى بالبرلمان قرارا يشجب تدنيس القران الكريم وطالب عدد من النواب باعتذار من الولايات المتحدة.

وفي جلال آباد بأفغانستان قام نحو 2000 طالب باحتجاج على التدنيس المذكور وحمل بعضهم دمية على هيئة الرئيس الأميركي جورج بوش وهم يهتفون "الموت لبوش".



المصدر : وكالات