مقتل أربعة أفغانيين باحتجاجات على الإساءات الأميركية
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ماكرون: علينا تلبية تطلعات نحو ملياري شاب معظمهم يعيشون في دول نامية
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/2 هـ

مقتل أربعة أفغانيين باحتجاجات على الإساءات الأميركية

التقارير تحدثت عن تعمد المحققين الإساءة لمشاعر المعتقلين (رويترز-أرشيف)
أرتفع عدد القتلى في المظاهرات الغاضبة التي تشهدها مدينة جلال آباد في أفغانستان احتجاجا على الإساءة للقرآن في القاعدة العسكرية الأميركية في خليج غوانتانامو بكوبا إلى أربعة متظتهرين ونحو 52جريحا وفق ما أفاد مصدر طبي.

وقال شهود عيان إن الآف المتظاهرين -الذين نزلوا إلى شوارع المدينة احتجاجا على قيام محققين أميركيين في سجن غوانتانامو بتدنيس القرآن وإلقائه بالمرحاض- أضرموا النار في المكاتب الحكومية بعد أن أطلقت القوات الأميركية والشرطة الأفغانية النار عليهم، كما أن المتظاهرين رشقوا بالحجارة مباني تابعة للأمم المتحدة، ومقار بعثات دبلوماسية.

من جهة أخرى أكدت مصادر في الشرطة والحكومة الإقليمية في جلال آباد أن الاحتجاجات ما زالت مستمرة، دون أن تتمكن الشرطة أو القوات الأميركية من السيطرة عليها وإعادة الهدوء للمدينة.

وبدورها كانت باكستان قد عبرت عن قلقها من المعلومات التي تحدثت عن تدنيس القرآن في غوانتانامو، وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن مسؤولين أميركيين أكدوا أن من قاموا بالتدنيس المذكور ستتم محاسبتهم بعد أن يجرى التحقيق في الأمر على النحو الصحيح وتحديد المسؤولية.

وتسود حالة من الغليان الشعبي الشديد في باكستان بشأن هذه المعلومات. وأصدرت الجمعية العامة وهي المجلس الأدنى بالبرلمان قرارا يشجب تدنيس القرآن الكريم وطالب عدد من النواب باعتذار من الولايات المتحدة.

من جانبها أعلنت الخارجية الأميركية أن السلطات فتحت تحقيقا للتأكد من تقارير أوردتها مجلة نيوز ويك الأميركية وتحدثت فيها عن تدنيس القرآن في معسكر غوانتانامو، ووصف المتحدث باسم الوزارة هذه المعلومات بأنها خطيرة جدا، ويتعين دراستها.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع (البنتاغون) إن الوزارة على علم بهذه الادعاءات وإنها بدأت التحقيق فيها.

المصدر : وكالات