رئيس وزراء هاييتي السابق يغادر إلى منفاه بالدومنيكان
آخر تحديث: 2005/5/1 الساعة 20:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/1 الساعة 20:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ

رئيس وزراء هاييتي السابق يغادر إلى منفاه بالدومنيكان

إضراب نبتون عن الطعام في معتقله تسبب في تراجع صحته(الفرنسية-أرشيف)
قال مصدر دبلوماسي بهاييتي إن رئيس الوزراء السابق إيفون نبتون سيغادر إلى منفاه بجمهورية الدومنيكان بعد قضائه عشرة أشهر رهن الاعتقال.

وقال راديو كيسيكيا المستقل عن المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه إن نبتون  سيغادر معتقله بعد أن أكد الأطباء أن إضرابه عن الطعام جعله على مشارف الموت.
 
وأضاف الدبلوماسي أن نبتون الذي وضع رهن الاعتقال عشرة أشهر دون محاكمة يغادر على متن مروحية في وقت لاحق اليوم إلى الدومنيكان.

وكان رئيس لجنة حماية حقوق الشعب الهاييتي رونالد ست جين قد أشار في وقت سابق إلى أن نبتون شرع في إضراب عن الطعام في فبراير/ شباط الماضي، لكنه عاد لتناول الطعام ثانية في مارس /آذار بعد نقله إلى مستشفى بورت أوربرنس الذي تديره قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف أن نبتون تراجع عن إضرابه الأخير في 17 أبريل/ نيسان الجاري بعد أن أصبحت حالته خطرة جراء توقفه عن الأكل والشرب لعشرة أيام متتالية.

يذكر أن نبتون ووزير الداخلية السابق جوسيليرم يريفيرت المحتجز هو الآخر متهمان بالقيام بمذبحة خلال الثورة المسلحة التي أطاحت بالرئيس السابق جين بيرتراند أرستيد في فبراير/ شباط 2003 في قرية لاسيري القريبة من العاصمة.
 
وكان خبير الأمم المتحدة المستقل لحقوق الإنسان بهاييتي لويس جوينت رفض اعتبار ما حدث بالقرية مذبحة, وبعد إجرائه لتحقيق في هذه القضية استنتج أن كلا من مؤيدي أرستيد وخصومه قتلوا خلال تلك الاشتباكات.

وتشرف الأمم المتحدة ممثلة بقوات حفظ السلام المكونة من 7000 جندي على حفظ السلام بالبلاد بعد تعيين حكومة انتقالية لحين إجراء انتخابات في وقت لاحق من العام الجاري.
المصدر : وكالات