قاديروف (يمين) متهم بارتكاب جرائم حرب في حق عشرات الشيشانيين (الفرنسية-أرشيف)
قبل الادعاء الألماني النظر في دعوى تقدمت بها منظمة حقوقية ألمانية لتوقيف رئيس الوزراء في الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو رمضان قاديروف إذا وصل غدا ألمانيا مرافقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
وقالت المنظمة الدولية الألمانية للدفاع عن الشعوب المهددة في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، إنها تملك أدلة موثقة عن ارتكاب قاديروف جرائم حرب في الشيشان هذه السنة.
 
واتهمت المنظمة قاديروف بأنه وصل السلطة تحت حراب الجنود الروس وبأنه مسؤول عن 70% من جرائم الشيشان، ودعت أمس رئيس وزراء سكسونيا السفلى كريستيان فولف إلى عدم استقبال قاديروف إذا سمح له بدخول الأراضي الألمانية.
 
غير أنه لا يعرف ما إذا كان قبول الدعوى سيعني توقيف قاديروف عند وصوله أم لا، وما إذا كان ذلك سيغير برنامج زيارة الرئيس الروسي أو تركيبة الوفد المرافق له, فيما دعت جماعات حقوقية إلى الاعتصام في هانوفر للاحتجاج على السماح لقاديروف والرئيس الشيشاني علي ألخانوف بدخول الأراضي الألمانية مرافقين للرئيس الروسي.
 
ولم يصدر لحد الآن أي رد عن السلطات الألمانية التي تشكل الدعوى مصدر إزعاج لها خاصة أن بوتين يزور ألمانيا ضيف شرف على معرض هانوفر الدولي على رأس وفد يضم 300 شخص. 

المصدر : الجزيرة