واشنطن ترفض الإفراج عن ستة جزائريين بغوانتانامو
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

واشنطن ترفض الإفراج عن ستة جزائريين بغوانتانامو

جانب من مظاهرات ضد اعتقال سجناء جرائريين بوسنيين بغوانتانامو
سمير حسن-سراييفو
أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء البوسني عدنان ترزيتش أن  الولايات المتحدة رفضت الإفراج عن ستة جزائريين –أربعة يحملون الجنسية البوسنية ويتمتع اثنان  بالإقامة الدائمة- معتقلين بمعسكر غوانتنامو بكوبا.

وبررت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رفض بلادها بعدم توفر العناصر اللازمة للإفراج عنهم، وباعتبارهم مازالوا يمثلون تهديدا أمنيا كبيرا على الولايات المتحدة ودول أخرى.

ونفت زوجات المعتقلين تلقيهن ردا مكتوبا من الحكومة مؤكدات أنهن اطلعن عليه شفويا من أحد مستشاري رئيس الوزراء, واعتبرن موقف رايس بأنه غير منطقي لمجيء قرار رفض الإفراج عنهم قبل تصنيفهم.

كما جددت هؤلاء الزوجات دعوتهن لمجلس الوزراء بمطالبة الخارجية الأميركية بمزيد من المعلومات حول ذويهن، وكذا أدلة إدانتهم.

وكان رئيس برلمان فيدرالية المسلمين والكروات محمد إبراهيموفيتش قد تقدم بطلب رسمي من أعضاء البرلمان إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل سلوبودان كوفاتش، طالب فيه بالتدخل السريع للإفراج عن المعتقلين الستة.
 
يذكر أن السلطات البوسنية اتهمت المعتقلين الستة بتهديد السفارتين الأميركية والبريطانية بسراييفو في أكتوبر/تشرين الأول 2001، وأفرج القضاء عنهم بعد سجنهم على ذمة التحقيق لثلاثة أشهر لعدم كفاية الأدلة.

وأصدرت هيئة حقوق الإنسان الحكومية قرارا بمنع ترحيلهم خارج البوسنة، إلا أن الحكومة سلمتهم يوم 17 فبراير/شباط 2002 إلى الولايات المتحدة التي قامت بدورها باحتجازهم بغوانتانامو.

وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي الإفراج عن 38 معتقلا، ولم تشمل القائمة الجزائريين الستة المنتظر مثولهم أمام القضاء في شهر أبريل/نيسان الجاري .
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة
المصدر : الجزيرة