غموض يكتنف محادثات سلام ساحل العاج
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مشروع البيان الختامي للقمة الإسلامية: ضرورة العمل على إنهاء الاحتلال وتأمين الحماية الدولية للفلسطينيين
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

غموض يكتنف محادثات سلام ساحل العاج

مبيكي يحث الفرقاء على التوصل لاتفاق سلام (الفرنسية)
تختتم في جنوب أفريقيا اليوم أحدث جولة من المحادثات بين حكومة ساحل العاج وجماعات المعارضة المسلحة المناهضة لها, وسط أجواء من الغموض تحيط بمصير اتفاق سلام يسعى فرقاء الأزمة للتوصل إليه. 

ويشارك في الجولة الأخيرة من المحادثات إلى جانب رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي، رئيس ساحل العاج لوران غباغبو ورئيس حكومة المصالحة الوطنية سيدو ديارا وقائد ما يسمى القوات الجديدة غويللوم سورو وهي إحدى حركات التمرد السابقة, بالإضافة إلى هنري كونان الرئيس العاجي السابق الذي أطيح به في انقلاب عسكري عام 1999.

ورفض المتحدث باسم جنوب أفريقيا الإشارة إلى إمكانية الإعلان عن اتفاق سلام في نهاية المحادثات التي توصف بأنها الفرصة الأخيرة لاستعادة الهدوء والاستقرار إلى ساحل العاج، مكتفيا بوصف المحادثات بأنها جيدة.

يشار في هذا الصدد إلى أن المتمردين يسيطرون على النصف الشمالي من ساحل العاج منذ فشل المحاولة الانقلابية ضد غباغبو عام 2002. كما تقوم قوات تابعة للأمم المتحدة ونحو عشرة آلاف جندي فرنسي، بإقامة منطقة عازلة بين القوات الحكومية في الجنوب والمتمردين في الشمال.

ويطالب المتمردون بإصلاحات دستورية تسمح لزعيم المعارضة الحسن أوتارا بخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ضد الرئيس غباغبو الذي يشترط إلقاء المتمردين أسلحتهم.
المصدر : وكالات