تبرئة ساحة أسترالي من اتهامات بالإرهاب
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يطلع ترمب هاتفيا على تفاصيل مباحثاته مع بشار الأسد في سوتشي
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

تبرئة ساحة أسترالي من اتهامات بالإرهاب

صلاحيات أوسع لأجهزة الأمن الأسترالية بمقتضى قوانين مشددة لمكافحة الإرهاب (رويترز-أرشيف)
برأت هيئة محلفين أسترالية ساحة مواطن من أصل لبناني يدعى زكي الملاح من تهم تتعلق بالإرهاب.
 
ورغم تبرئة ساحة زكي من مزاعم بأنه كان يخطط لشن هجوم على أكبر وكالة مخابرات في أستراليا، فإنه قد يتعرض لسبع سنوات سجنا بتهمة التهديد بقتل مسؤول حكومي.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الادعاء قوله إن الملاح (21عاما) كان يخطط لشن هجوم على مكاتب منظمة المخابرات السرية الأسترالية، أو وزارة الشؤون الخارجية التي رفضت طلبه الحصول على جواز سفر عام 2003.

وأشار الادعاء في المحاكمة التي جرت بالمحكمة العليا في نيو ساوث ويلز، إلى أن الملاح خطط لما وصفه بأنه جهاد شخصي حيث كان سيطلق الرصاص على مسؤولين ثم ينتحر.
 
وأضاف أن الملاح حاول بيع شريط فيديو وبيان مطبوع وصور لهجومه المزمع على ضابط شرطة زاعما أنه صحفي. لكن وكالة الأنباء المحلية نقلت عن فريق الدفاع قوله إن الملاح كان يتيما يشعر بالاكتئاب والوحدة ولم يكن يعتزم القيام بالهجوم. 

ويعد زكي أول أسترالي يحاكم وفقا لقانون مشدد اعتمد مؤخرا لمكافحة ما يسمى الإرهاب, والذي أعطى أجهزة الشرطة والاستخبارات صلاحيات موسعة في اعتقال ومحاكمة المشتبه فيهم.

وفي يونيو/ حزيران عام 2004 أصبح جاك روش (50 عاما) وهو أسترالي بريطاني المولد اعتنق الإسلام أول رجل يدان بموجب قوانين مكافحة الإرهاب الأسترالية, وحكم عليه بالسجن تسع سنوات لتآمره على تفجير السفارة الأسترالية في كانبيرا.

وينتظر أستراليان آخران المحاكمة في اتهامات تتعلق بالإرهاب من بينها تلقي تدريب لدى منظمة لشكر طيبة الإسلامية المحظورة ومقرها باكستان، وتلقي أموال من القاعدة وتقديم دعم للتنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

يشار في هذا الصدد إلى أن أستراليا وهي من أقوى حلفاء الولايات المتحدة، أرسلت قوات إلى العراق وأفغانستان للانضمام إلى الحرب التي تقودها واشنطن على ما يسمى الإرهاب.
المصدر : وكالات