الكونغرس يدرس توسيع صلاحيات مدير المخابرات الجديد
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

الكونغرس يدرس توسيع صلاحيات مدير المخابرات الجديد

يتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على تعيين نغروبونتي مديرا للمخابرات
(الفرنسية-أرشيف)
تدرس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ إمكانية منح مدير المخابرات الأميركي المقبل جون نغروبونتي سلطات أوسع على أجهزة المخابرات.

وقال السيناتور الجمهوري بات روبرتس الذي يترأس اللجنة المكونة من 15 عضوا إن من أولويات لجنته منح مدير المخابرات القومية الجديد سلطات كافية.

وأشار روبرتس إلى أن أعضاء اللجنة قد يعدلون صياغة قانون إصلاح المخابرات لعام 2004 والذي استحدث منصب مدير المخابرات القومية ردا على الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

كما تدرس اللجنة ترشيح السفير الأميركي السابق في العراق نغروبونتي لهذا المنصب حيث بدأ يجتمع بشكل منفرد مع أعضاء من لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ استعدادا لجلسة الأسبوع القادم.

ومن المقرر أن يمثل نغروبونتي -وهو دبلوماسي عمل عن قرب مع مسؤولي المخابرات الأميركية في فيتنام وهندوراس والعراق- في 12 أبريل/نيسان الجاري أمام لجنة روبرتس على أن يعقب ذلك موافقة سريعة كما هو متوقع من جانب مجلس الشيوخ بكامل أعضائه.

وتوقع محللون أن يدخل نغروبونتي في صراع بيروقراطي شرس مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد ومع بورتر غروس مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA لدى ممارسته سلطات منصبه الجديد.

ويذهب نحو 80% من ميزانية الحكومة الأميركية للمخابرات وتزيد على 40 مليار دولار إلى وكالات تعمل تحت قيادة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

المصدر : رويترز