بوش يبدي تفهما لأسباب سحب أوكرانيا قواتها من العراق
آخر تحديث: 2005/4/5 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/5 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/25 هـ

بوش يبدي تفهما لأسباب سحب أوكرانيا قواتها من العراق

بوش ويوتشينكو وزوجتاهما في المؤتمر الصحفي بواشنطن (الفرنسية)

ذكر الرئيس الأميركي جورج بوش الاثنين في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو أنه يتفهم الأسباب التي دفعت أوكرانيا لسحب قواتها من العراق.

يأتي التصريح بشأن القوات الأوكرانية في العراق التي يبلغ عددها 1600 جندي في مستهل زيارة هي الأولى من نوعها ليوتشينكو منذ انتخابه رئيسا للبلاد قبل شهرين.

ومعلوم أن الرئيس الأوكراني بدأ بسحب قواته من العراق بعد أن تعهد بذلك أمام الأوكرانيين الذين لا يدعمون مشاركة قوة من بلادهم في احتلال هذا البلد العربي.

وأعرب الرئيس الأميركي عن استعداد بلاده لدعم انضمام أوكرانيا لمنظمة التجارة العالمية، مضيفا أنه سيحث الكونغرس على إزالة القيود على التجارة مع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

من جهته ذكر يوتشينكو الذي فاز على فيكتور يانكوفيتش المرشح المدعوم من موسكو أن محادثاته مع الرئيس الأميركي بدأت بقوله "إن طريق أوكرانيا إلى البيت الأبيض كان طويلا جدا".

أوكرانيا والناتو
وأبدى رئيس أوكرانيا من جهته رغبة في ضم بلاده إلى حلف الناتو, وهو ما رد عليه الرئيس بوش بالقول إنه شخصيا يدعم هذه الفكرة التي وصفها بالمهمة.

في سياق آخر أعلن بيان للرئاسة الأوكرانية اليوم أن الرئيس يوتشينكو أصدر عفوا عن 48 سجينا.

وجاء في البيان أن الرئيس الأوكراني وقع مرسوما بناء على توصية لجنة العفو التي أخذت في الاعتبار عدم خطورة الجرائم المرتكبة والوضع المالي والعائلي للمساجين الذين أفادوا من العفو.

وكان يوتشينكو عفا في نهاية مارس/ آذار عن 51 محكوما لنفس الأسباب مع العلم بأن أوكرانيا التي يبلغ عدد سكانها 48 مليونا تواجه اكتظاظا في السجون التي تحوي نحو 190 ألف سجين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: