كمبوديا تطالب بتعجيل محاكمة الخمير الحمر
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ

كمبوديا تطالب بتعجيل محاكمة الخمير الحمر

معظم قادة الخمير الحمر المزمع محاكمتهم في سن متقدمة ويعانون من المرض
(رويترز-أرشيف)
رحبت الحكومة الكمبودية بإعلان الأمم المتحدة أن الشروط القانونية والتمويل المطلوب لإنشاء محكمة لمحاكمة القادة السابقين للخمير الحمر باتت متوفرة.

وطالب متحدث باسم الحكومة بأن تشرع المنظمة الدولية في الإجراءات اللازمة للتعجيل باقامة هذه المحاكمة بأسرع وقت ممكن. 

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان أبلغ رئيس وزراء كمبوديا هن صن بأن الشروط القانونية لإنشاء المحكمة "باتت متوفرة" بعد أن تم جمع المساهمات المالية والحصول على وعود بتقديم أموال لضمان سيرها، مشيرة إلى أن الاتفاق بين الأمم المتحدة والحكومة الكمبودية المتعلق بملاحقة الجرائم المرتكبة خلال فترة تولي نظام بول بوت الماوي السلطة -وبناء على القانون الكمبودي- يصبح نافذا اعتبارا من اليوم.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد سنوات من المفاوضات الشائكة، إلا أن رد فعل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان عليه كان سلبيا, إذ إنها اعتبرت أن المحكمة التي ستشكل من قاض دولي وقضاة كمبوديين ستكون عرضة للضغوط السياسية في بلد معروف عن انتشار الفساد في سلك القضاء فيه.

وتسبب نظام الخمير الحمر بمقتل حوالي مليوني شخص بين أبريل/نيسان 1975 ويناير/كانون الثاني 1979, وستتناول محاكمة المتهمين هذه الفترة. ويفترض أن تستغرق محاكمتهم ثلاث سنوات وأن تكلف حوالي 56 مليون دولار.

ومات بول بوت في 1998. وستشمل المحاكمة حوالي عشرة من معاونيه -غالبيتهم في سن متقدمة ويعانون من المرض- بتهمة تنفيذ إبادة وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر : الفرنسية