الصين تستبعد اجتماع زعيمها بكويزومي في روسيا
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 12:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 12:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/22 هـ

الصين تستبعد اجتماع زعيمها بكويزومي في روسيا

كويزومي التقى هوجينتاو في جاكرتا واعتذر للشعب الصيني أمام العالم (الفرنسية)

استبعد لي هوي مساعد وزير الخارجية الصيني أن يعقد الرئيس الصيني هو جينتاو محادثات خاصة مع رئيس وزراء اليابان جونيتشيرو كويزومي خلال تواجد المسؤولين في موسكو في مايو/ أيار لحضور الاحتفالات بمرور 60 عاما على هزيمة ألمانيا النازية.

وقال هوي "هذه المرة على حد علمي لا يوجد مثل هذا التفكير لدى الجانبين في الوقت الحالي"، مشيرا إلى أن جينتاو ينوي عقد لقاءات ثنائية خلال حضوره الاحتفالات مع الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس الفرنسي جاك شيراك والروسي فلاديمير بوتين والكوري الجنوبي روه مو هيون بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وطالب المسؤول الصيني كويزومي بتطبيق التعهدات التي قدمها خلال مشاركته في قمة الدول الأفروآسيوية في جاكرتا الأسبوع الماضي، والتي ساهمت دون انهيار العلاقات بين البلدين إلى حافة الهاوية، بعد اعتماد الحكومة اليابانية كتابا مدرسيا يقلل من شأن "الجرائم" التي ارتكبها الجنود اليابانيين بحق شعوب بعض الدول الأسيوية خلال الحرب العالمة الثانية.

وتطالب الصين أيضا كويزومي بالتوقف عن القيام بزيارات دورية لنصب ياسوكوني، التي تصفها الصين بأنها تكريم لمجرمي الحرب المعترف بهم دوليا.

وقد حال اعتذار كويزومي عن الفظائع التي ارتكبها جنود بلاده خلال الحرب الكونية الثانية دون انهيار العلاقات بين طوكيو وبكين، التي شهدت خلال الأسابيع الماضية مظاهرات حاشدة ضد اليابان، واتفق كويزومي مع جينتاو خلال لقائهما على هامش قمة جاكرتا على العمل على تحسين العلاقات بين بلديهما.

ومما ساهم في زيادة توتير العلاقات بين البلدين هو محاولة اليابان الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، وهو الأمر الذي تعارضه الصين بشدة.

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: