زعيم معارضة تايوان يلتقي رئيس الصين ويدعو لحوار عقلاني
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 10:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 10:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ

زعيم معارضة تايوان يلتقي رئيس الصين ويدعو لحوار عقلاني

لين شان انتقد الديمقراطية التايوانية وأثار زوبعة داخل حزبه (رويترز)

التقى زعيم المعارضة في تايوان لين شان بالرئيس الصيني هو جنتاو في خطوة هي الأولى من نوعها منذ إنشاء الحزب الديمقراطي التقدمي لتايوان في 1949.
 
وجاء اللقاء بعد ساعات من دعوة شان إلى الإبقاء على الأمر الواقع في العلاقات بين تايوان والصين للحفاظ على السلام بينهما وإرساء قواعد حوار عقلاني بينهما، حاثا بكين وتايبيه على الاحترام المتبادل لكسب ما سماه رهان المستقبل.
 
مستقبل غامض
غير أن شان تجنب الإشارة إلى ملامح هذا المستقبل بأن جعل خطابه عاما لم يتطرق لا إلى مطالب الاستقلاليين بتايوان ولا إلى المطالب الصينية بضمها.
 
وقد جاءت دعوة شان قبل ساعات قليلة من اجتماعه مع الرئيس هو جنتاو الذي يقود أيضا الحزب الشيوعي الصيني في أول لقاء أريد له أن ينهي عداوة بين الحزبين استمرت أكثر من 55 عاما.
 
بيان: اتفاق تجاري مع بكين خارج إطار منظمة التجارة سيحول تايوان إلى منطقة خاصة صينية (رويترز-أرشيف)
وكان شان شدد على أنه يزور الصين بصفة شخصية, فيما استبعد الحزب الوطني المعارض أن يوقع شان أية وثيقة في ختام لقاءه بجنتاو, إلا أن الناطق باسم الحزب قال إن شان قد يطرح اقتراحا بإنشاء "سوق حرة" بين البلدين, وهو اقتراح سريعا ما رفضه الرئيس التايواني شن شوي بيان.
 
وقال بيان مخاطبا وفدا يابانيا يزور تايبيه إن تايوان والصين يمكنها توقيع اتفاق تجارة حرة في إطار المنظمة العالمية للتجارة اللتين ينتميان إليها.
 
وحذر بيان من أن توقيع ما يسمى "ترتيب الشراكة الاقتصادية الأوثق" كما تريده بكين سيحول بلاده إلى منطقة خاصة صينية شبيهة بهونغ كونغ وماكاو.
 
وقد انتقد العديد من الأعضاء في الحزب الوطني المعارض الزيارة التي قام بها شان إلى الصين واعتبروها بمثابة خيانة خاصة بعد أن انتقد الديمقراطية بتايوان, في حين دعت واشنطن بكين إلى ألا تقتصر يدها الممدودة على المعارضة التايوانية وتمتد إلى الرئيس بيان.
المصدر : وكالات