عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات توغو
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ

عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات توغو

شوارع لومي تحولت لساحة مواجهات بين المعارضة وقوات الأمن(الفرنسية)

قتل نحو 11 شخصا وجرح زهاء 100 آخرين في المواجهات العنيفة بلومي عاصمة توغو بين قوات الأمن وأنصار المعارضة. واندلعت الاحتجاجات أمس إثر إعلان فوز مرشح الحزب الحاكم غناسينغبي في الانتخابات الرئاسية.

وذكر شهود عيان أن قوات الأمن أطلقت الذخيرة الحية والغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين بينما أكدت مصادر طبية أن بعض الجرحى أصيبوا بطلقات مباشرة في الرأس.

وتركزت الاشتباكات في ضاحية بي معقل المعارضة الرئيسي بالعاصمة حيث أقام المتظاهرون الحواجز من الحجارة والإطارات المشتعلة في الطرقات ودفعت القوات الحكومية بتعزيزات ضخمة. وأفادت أنباء باندلاع النيران في بعض المباني حيث تصاعدت سحب الدخان الأسود في سماء لومي.

المتظاهرون خرجوا إلى الشوارع فور إعلان اللجنة الانتخابية فوز غناسينغبي بنسبة 60.22% من الأصوات متقدما على مرشح المعارضة إيمانويل أكيتاني بوب الذي نال 38.19% وهاري أوليمبيو (0.55%). وهذه النتائج لن تصبح نهائية إلا حين تعلنها رسميا المحكمة الدستورية.

كان غناسينغبي اعتلى السلطة بتأييد من الجيش بعد وفاة والده غناسينغبي أياديما في فبراير/ شباط الماضي بعد أن حكم توغو 38 عاما. لكن الرئيس الابن تنحى في نهاية المطاف تحت وطأة ضغوط دولية كبيرة ودعا لإجراء الانتخابات التي أتت به مجددا رئيسا للبلاد.

المصدر : وكالات