أميركا تتجه نحو بيع إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مقتل ضابط وإصابة 5 من الأمن المصري في اشتباكات مع مسلحين في الجيزة
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ

أميركا تتجه نحو بيع إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات

قدمت وزارة الدفاع الأميركية اقتراحا للكونغرس بصفقة عسكرية جديدة تقضي ببيع إسرائيل 100 قنبلة موجهة خارقة للتحصينات, في خطوة اعتبرها محللون مثارا لمخاوف من ضربة إسرائيلية منفردة لإيران. 

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون في إخطار يقضي به القانون في المبيعات العسكرية بين الحكومات، إن إسرائيل طلبت شراء هذه القنابل من طراز جي.بي.يو-28 وهي من صنع شركة لوكهيد مارتن كورب والتي تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار. 

وقالت الوكالة إن هذه القنابل تم تطويرها لاختراق مراكز القيادة المحصنة والواقعة تحت الأرض، وستستخدمها القوات الجوية الإسرائيلية على طائراتها الأميركية الصنع من طراز إف-15. 

وكانت إسرائيل نفت تكهنات بأنها قد توجه ضربة عسكرية إلى إيران للحيلولة دون إنتاجها قنبلة ذرية. 

واعتبرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي أن بيع قنابل جي.بي.يو-28 لن يؤثر في التوازن العسكري الأساسي في منطقة الشرق الأوسط.

من جهة أخرى اعتبر رئيس "المجلس من أجل عالم ملائم للعيش" جون إيزاكس أن الصفقة المقترحة تمثل خطوة استفزازية تثير مخاوف بشأن ضربة إسرائيلية منفردة ولاسيما في إيران وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.

ويبقى أمام الكونغرس بعد إخطاره من البنتاغون بالصفقة المقترحة، 30 يوما لرفض أي صفقات عسكرية خارجية مقترحة لكنه نادرا ما يفعل ذلك.
المصدر : رويترز