تراجع كبير بشعبية جورج بوش

تراجع كبير بشعبية جورج بوش

التورط بالعراق هبط بشعبية بوش(الفرنسية)
أظهر استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أن شعبية الرئيس الأميركي جورج بوش شهدت تراجعا كبيرا هو الأدنى منذ أغسطس/آب الماضي.

وتراجعت شعبية بوش حسب الاستطلاع الذي أجري لحساب تلفزيون "أي بي سي" وصحيفة واشنطن بوست إلى 47% فقط بسبب تشكك غالبية من الأميركيين بصحة قرار شن الحرب على العراق.

ورأى 54% ممن استطلعت آراؤهم أن الحرب على العراق لم تكن مبررة فيما رأى 58% منهم أن الولايات المتحدة تغرق في وحول هذا البلد الذي يلفه العنف. كما عبر 60% عن اعتقادهم أن العراق لن تكون له حكومة ديمقراطية في غضون سنة.

كما يعارض 56% من الأميركيين طريقة إدارة بوش للوضع في العراق. إلا أن الكثيرين لا يزالون يؤيدون الطريقة التي تشن فيها "الحرب على الإرهاب".

وعلى الصعيد الداخلي يعارض 64% من الأميركيين مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي عرضه الرئيس الأميركي في حين يؤيد 40% فقط إدارته للاقتصاد. كما اعتبر 64% أن ارتفاع أسعار الوقود يشكل عبئا كبيرا على الأفراد والعائلات.

وحمل 30% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع مسؤولية الارتفاع الهائل في الأسعار لإدارة بوش و40% للشركات النفطية و25% للدول الأخرى المصدرة للنفط. وشمل الاستطلاع 1007 أشخاص وأجري قبل أيام. وبلغ هامش الخطأ فيه 3%.

المصدر : الفرنسية