الصين حذرت المتظاهرين من القيام بأعمال عنف (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت السلطات الصينية 42 شخصا وجهت لـ16 منهم رسميا تهمة الإخلال بالأمن العام خلال المظاهرات الأخيرة التي شهدتها العاصمة بكين ضد المصالح اليابانية.

وكانت الحكومة الصينية حذرت مؤخرا الصينيين من الخروج في تظاهرات غير مرخص لها ودعتهم للابتعاد عن أعمال العنف والتظاهر بأسلوب حضاري بعيدا عن أعمال الشغب التي تخل بالأمن العام وتضر باستقرار البلاد.

وقد تعرفت السلطات على العديد ممن قاموا بأعمال شغب لدى عرض التلفزيون الصيني جانبا من الاحتجاجات الشعبية ضد اليابان قذف فيها المتظاهرون بالحجارة والزجاجات الحارقة سفارة اليابان وقنصليتها إضافة إلى العديد من المصالح اليابانية الأخرى.

وقالت السلطات الصينية إنها لم تعترض على التظاهرات السلمية لكنها لن تتهاون مع من قاموا بأعمال عنف.

ورغم الحظر الذي فرضته السلطات الصينية على التظاهرات دعا العديد من الناشطين إلى تظاهرات أخرى في عيد العمال مطلع مايو/أيار المقبل وكذلك في الرابع من نفس الشهر لإحياء ذكرى انتفاضة عام 1919 الطلابية ضد التخلي عن جزء من الصين لليابان.

وكانت الصين مسرحا لاحتجاجات متكررة استهدفت المصالح اليابانية أثارها سماح طوكيو بنشر كتاب تاريخ مدرسي يقلل من الفظائع التي ارتكبتها اليابان أثناء الحرب، وزيارات كويزومي لنصب ياسوكوني، ومحاولة اليابان الحصول على مقعد دائم بمجلس الأمن.

المصدر : أسوشيتد برس