كوريا الشمالية تهدد بتعزيز ترسانتها النووية
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية السعودي: هناك إجماع دولي على أن إيران تتزعم رعاة الإرهاب في العالم
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ

كوريا الشمالية تهدد بتعزيز ترسانتها النووية

المفاوضات السداسية لم تحقق أي تقدم (رويترز-أرشيف)

هددت بيونغ يانغ بالاستمرار في تعزيز ترسانتها النووية بسبب ما وصفتها بسياسة الولايات المتحدة العدائية, وقالت إن شعبها لن يقف مكتوف الأيدي في مواجهة ما اعتبرتها مبادرات من واشنطن لعزل وخنق البلاد.  

وأعلن رئيس الأركان الكوري الشمالي كيم يونغ شون اليوم الاثنين في الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الجيش أن القوات المسلحة تمتلك أسلحة نووية, بهدف الدفاع عن النفس.  

في هذه الأثناء حذرت الجارة الجنوبية بيونغ يانغ من محاولة إجراء تجربة نووية، معتبرة أن ذلك لن يؤدي إلا لمزيد من العزلة التي تعاني منها. 

وأدلى وزير الخارجية بان كي-مون بهذه التصريحات، بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي معلومات مفادها أن واشنطن تعتقد أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية.

المفاوضات السداسية
من جهة أخرى اعتبر المبعوث الخاص للولايات المتحدة المكلف بالملف النووي
الشمالي أن مقاطعة بيونغ يانغ للمحادثات السداسية غير مقبولة، قائلا إن واشنطن لا تزال تفضل الحوار.

رايس هددت باللجوء لمجلس الأمن
(الفرنسية-أرشيف)
ورفض كريستوفر هيل الذي يزور سول أن يوضح ما يمكن أن تقرره واشنطن وحلفاؤها، إذا واصلت بيونغ يانغ مقاطعة المفاوضات التي بدأت في يونيو/حزيران 2003 ولم تسفر ثلاث جولات منها عن أي نتيجة.

ويزور هيل وهو مساعد وزير الخارجية العاصمة الكورية الجنوبية سول في إطار جولة يفترض أن تقوده أيضا إلى بكين وطوكيو بهدف تحريك عملية المفاوضات المتوقفة منذ يونيو/حزيران من العام الماضي, وتشارك فيها الكوريتان واليابان والولايات المتحدة وروسيا والصين.

وقد حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس يوم الخميس الماضي من أنها قد تحيل القضية إلى مجلس الأمن الدولي، في حال لم تتوصل المفاوضات إلى نتيجة.

وفي هذا الإطار ذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة تستعد لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن، يسمح باعتراض السفن التي يشتبه في تحميلها بمواد نووية داخل أو خارج الأراضي الكورية.

وقالت الصحيفة إن موقف الصين وكوريا الجنوبية لم يتضح من مشروع القرار, مشيرة إلى أن واشنطن تكثف اتصالاتها بهذا الخصوص. 
المصدر : وكالات