فيشر أمام لجنة تحقيق برلمانية بشأن فضيحة تأشيرات
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ

فيشر أمام لجنة تحقيق برلمانية بشأن فضيحة تأشيرات

يدلي وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر بأقواله أمام لجنة تحقيق بالبرلمان الألماني (البوندستاغ) بشأن ما يسمى بفضيحة تلاعب السفارات الألمانية في عدد من دول أوروبا الشرقية بقواعد منح تأشيرة دخول ألبلاد في الفترة بين عامي 2000 و2002.

وينقل عدد من قنوات التلفزة الألمانية الحكومية والخاصة في وقت لاحق اليوم الاثنين وقائع استجواب فيشر على الهواء مباشرة بعد سماح البرلمان الألماني لأول مرة في تاريخه بالنقل الحي المباشر للتحقيق.

ويعتبر فيشر ثاني شاهد يدلي بشهادته في اللجنة أمام كاميرات التلفزة بعد إدلاء وزير الدولة السابق بالخارجية الألمانية لودجر فولمر الخميس الماضي بشهادته أمام لجنة التحقيق لمدة عشر ساعات متصلة.

ونجح فولمر خلال شهادته في تقديم إجابات مقنعة على أسئلة أعضاء اللجنة ورفض تحميله أي مسؤولية عن حدوث تلاعب  بمرسوم أصدره عام 2000 لتيسير إصدار تأشيرات دخول ألمانيا في بعض دول أوروبا الشرقية واستغلال التأشيرات الممنوحة في أعمال إجرامية في ألمانيا كتجارة وتهريب البشر والدعارة.

ويأمل فيشر وقيادات حزب الخضر في أن تساعد شهادة الأول أمام لجنة التحقيق في إيقاف التردي الحالي في شعبية الحزب وتجنيبه هزيمة محتملة في الانتخابات المحلية التي ستجرى بولاية شمال الراين أواخر مايو القادم.

وقد كشف استطلاع للرأي أجراه معهد إينفراتيست المتخصص في قياس اتجاهات الرأي العام الألماني لحساب مجلة دير شبيغل عن حدوث تدهور حاد في شعبية وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر بين مواطنيه بسبب تداعيات فضيحة التأشيرات.
__________________
المصدر : الجزيرة