رئيس الإكوادور المخلوع يصل اليوم إلى البرازيل
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ

رئيس الإكوادور المخلوع يصل اليوم إلى البرازيل

حراسة مشددة خارج السفارة البرازيلية في الإكوادور مقر إقامة الرئيس المخلوع (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية أن طائرة تابعة لسلاح الجو ستنقل الرئيس الإكوادوري المخلوع لوسيو غوتيريز إلى البرازيل بعدما منحته حق اللجوء السياسي.
 
وقال متحدث باسم الخارجية إن البرازيل تتخذ الخطوات الضرورية لضمان وصول الرئيس السابق غوتيريز اليوم. ومن المتوقع أن تتجه الطائرة البرازيلية إلى العاصمة الإكوادورية كيتو حيث يتحصن غوتيريز في السفارة البرازيلية.
 
ومنحت البرازيل غوتيريز حق اللجوء السياسي بعد يوم واحد من إنهاء رئاسته من قبل الكونغرس الإكوادوري وتعيين ألفريدو بالاسيو نائب الرئيس بدلا عنه.
 
وتفاوضت البرازيل مع الحكومة الإكوادورية لضمان مروره بأمان من مقر السفارة إلى مطار كيتو حتى يتمكن من التوجه إلى البرازيل. ولم يوضح المتحدث ما إذا كانت الإكوادور سمحت لغوتيريز بمغادرة البلاد.
 
وكان غوتيريز أعلن أنه عزل بشكل غير قانوني، وقال لأنصاره في تصريحات مسجلة من منزل السفير البرازيلي الذي حاصره المتظاهرون إن عزله تم خارج العملية السياسية وإنه لم يتخل عن منصبه.
 
وقد أصدر ممثل للادعاء الحكومي أمرا باعتقال غوتيريز فيما يتعلق بمقتل شخصين خلال الاحتجاجات التي وقعت الأسبوع الماضي.
 
وقد تأرجح المجتمع الدولي بشأن قبول شرعية من عزلوا غوتيريز. وتقول واشنطن إن الانتخابات المبكرة هي إحدى السبل لإنهاء الأزمة، ولكن المسؤولين الأميركيين توخوا الحذر بشأن الاعتراف بالحكومة الجديدة.
 
وقد بدأت منظمة الدول الأميركية جلسة خاصة في واشنطن لمناقشة ما إذا كان من حق الكونغرس الإكوادوري عزل رئيس البلاد أم لا.
المصدر : وكالات