إيران تعلن استئنافها تخصيب اليورانيوم في كل الأحوال
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/15 هـ

إيران تعلن استئنافها تخصيب اليورانيوم في كل الأحوال

تخصيب اليورانيوم خارج إطار المفاوضات (الفرنسية-أرشيف)
أكدت إيران اليوم عزمها استئناف تخصيب اليورانيوم، بغض النظر عن نتيجة المباحثات التي تجريها مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي "نستأنف تخصيب اليورانيوم بعد فترة... هذا على جدول أعمالنا سواء وصلت المحادثات لنتيجة أم لا". وكانت طهران أوقفت عمليات التخصيب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أثناء مفاوضاتها مع الأوروبيين بهدف التوصل لتسوية الخلاف.

وشدد المتحدث الإيراني على أن الوقف الحالي لعمليات التخصيب "لا يمكن أن يستمر طويلا". وأضاف أنه من الطبيعي أن يستمر الوقف خلال المحادثات لكن إيران لن تدع أبدا المحادثات تستمر لفترة تتجاوز المعقول. ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات الإيرانية الأوروبية في لندن في 29 أبريل/ نيسان الجاري.

ويصر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على ضرورة أن تتخلى إيران عن كل نشاط يتعلق بالوقود النووي خشية أن تطور قدراتها على صنع سلاح نووي، غير أن طهران تقول إن منشآتها النووية لن تستخدم إلا في توليد الكهرباء.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الإيرانيين عرضوا على الأوروبيين في نهاية مارس/ آذار الماضي استئناف التخصيب إنما على مستوى محدود. وتهدف إيران إلى استئناف الجمع والاستخدام التجريبي لـ3000 من أجهزة الطرد المركزي -أي الآلات التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم- في مصنع ناتانز.

وتجري ألمانيا وفرنسا وبريطانيا مفاوضات مع إيران منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي للحصول منها على "ضمانات إيجابية" بأنها لا تنتج السلاح النووي تحت غطاء نشاطات نووية مدنية.

وتعرض عليها في المقابل تعاونا في المجالات التكنولوجية والتجارية والسياسية. ويعتبر الأوروبيون أن تخلي الإيرانيين الدائم عن تخصيب اليورانيوم يشكل أفضل هذه الضمانات.

ومن شأن فشل المفاوضات إحياء الخلاف النووي الإيراني وإحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي، حسب ما ترغب في ذلك الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: