برلسكوني يتجه لتشكيل حكومة جديدة ولا تغيير كبيرا بالحقائب
آخر تحديث: 2005/4/22 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/22 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/14 هـ

برلسكوني يتجه لتشكيل حكومة جديدة ولا تغيير كبيرا بالحقائب

برلسكوني قد يبقي على تشكيلته القديمة كما هي باستثناء الحقائب الصغيرة (الفرنسية)

استدعى الرئيس الإيطالي سيلفيو تشامبي رئيس الوزراء المستقيل سيلفيو برلسكوني, فيما ذكرت مصادر إيطالية أنه قد يكلفه بتشكيل الحكومة من جديد بعد أن أكد زعماء تحالف وسط اليمين أنهم يرغبون في أن يقود برلسكوني تشكيلة الحكومة القادمة.
 
وقد يعلن اليوم برلسكوني -إذا تأكد تكليفه- قائمة التشكيلة الحكومية الجديدة بعد أن ذكر أمس أن أغلب أسماء وزرائها مكتملة في ذهنه, مما يعني أنه يستطيع عرضها على البرلمان ابتداء من الثلاثاء القادم.
 
القديم الجديد
ولا يتوقع المراقبون تغييرات كبيرة في توزيع الحقائب المهمة, وسيحافظ فيها وزير الخارجية جانفراكو فيني ووزير الاقتصاد دومينيكو سينيسكالكو على منصبيهما كوزيري خارجية واقتصاد على التوالي.
 
برلسكوني قد يعرض أسماء حكومته اليوم إذا كلف بتشكيلها (الفرنسية-أرشيف)
غير أن الشكوك ما زالت تحوم حول الحصة التي سيفوز بها حزب "عصبة الشمال", خاصة أن اتحاد الديمقراطيين المسيحيين طالب برلسكوني بتقليص دور الحركة المدافعة عن إعطاء الولايات الإيطالية دورا أكبر في تسيير شؤونها الداخلية.
 
وسيكون أمام برلسكوني عام لتحسين أداء تحالف وسط اليمين الذي يقوده والذي مني بخسارة فادحة في الانتخابات المحلية الأخيرة أمام تحالف وسط اليسار الذي يقوده رئيس المفوضية الأوروبية السابق رومانو برودي.
 
وقد طالب اتحاد الديمقراطيين المسيحيين من برلسكوني الاستقالة وإجراء تغييرا عميقة في إستراتيجية الحكومة خاصة أن المراقبين رأوا في نتائج الانتخابات المحلية مؤشرا على أداء التحالف في انتخابات العام القادم التشريعية.
 
وقد جاءت خسارة الانتخابات المحلية على خلفية مشاركة القوات الإيطالية في التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن بالعراق, وكذا تردي الوضع الاقتصادي خاصة في مناطق الجنوب الإيطالي والذي قال وزير الخارجية الإيطالي فيني إنه سيحظى بأولية الحكومة الجديدة.
المصدر : وكالات