موسوي يتجه للإقرار بذنبه في عدة تهم
آخر تحديث: 2005/4/21 الساعة 01:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/21 الساعة 01:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/13 هـ

موسوي يتجه للإقرار بذنبه في عدة تهم

المحكمة لم تحدد طبيعة التهم التي ستوجه لموسوي
أعلنت المحكمة الجزائية الأميركية أن الفرنسي من أصل مغربي زكريا موسوي المتهم الوحيد في الولايات المتحدة بعلاقته المباشرة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 سيقر بأنه مذنب في اتهامات غير محددة خلال مثوله أمام المحكمة غدا الجمعة.

وقالت القاضية ليوني برنكيما بعد لقائها موسوي الأربعاء إن الأخير سيقر بذنبه بهذه التهم وهو بكامل قواه العقلية، دون أن تحدد طبيعة التهم.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أفادت الثلاثاء بأن موسوي أبلغ القاضية برنكيما والحكومة الأميركية بأنه مستعد لقبول إمكانية صدور حكم الإعدام بحقه في حال إدانته.

وعلمت الصحيفة من مصادر قضائية أنه في حال إقرار موسوي بذنبه يوم الجمعة فإن برنكيما ستحدد موعدا للمحاكمة يصدر فيها قضاة محكمة الإسكندرية بولاية فرجينيا حكمهم النهائي ما إذا كان موسوي سيواجه عقوبة الإعدام أم لا.

وكانت هذه المحاكمة قد أرجئت عدة مرات بسبب طلب موسوي للاتصال بأعضاء من تنظيم القاعدة محتجزين في الولايات المتحدة ليثبتوا أنه لم يشارك في مخطط الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي، وهو طلب رفضته المحكمة الأميركية العليا الشهر الماضي بزعم أنه قد يعرض أمن الولايات المتحدة للخطر.

وكانت محكمة الاستئناف التي أيدت المحكمة العليا قرارها قضت بأن على ممثلي الدفاع الاعتماد على الملخصات التي أعدتها الحكومة الأميركية للإفادات المستقاة من عمليات استجواب معتقلي القاعدة، بدلا من الاستجواب المباشر.

وكان ممثلو الدفاع يريدون استجواب خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول ومصطفى أحمد الهوساوي المتهم بأنه أحد ممولي الهجمات ورمزي بن الشيبة المشتبه في قيامه بتنسيق الهجمات.

وألقي القبض على موسوي بناء على اتهامات تتعلق بمخالفات لقوانين الهجرة قبل الهجمات. وقال إنه ليس ضالعا في الهجمات لكنه اعترف بأنه عضو في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

المصدر : وكالات