رايس تلتقي بوتين وتنتقد سجل روسيا الديمقراطي والنووي
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ

رايس تلتقي بوتين وتنتقد سجل روسيا الديمقراطي والنووي

كونداليزا رايس: واشنطن لا ترغب في عزل روسيا (رويترز-أرشيف)
تجري وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في موسكو اليوم محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن تلتقي نظيرها سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي إيفانوف.
 
وبعد ذلك ستتوجه إلى مدينة فيلنيوس لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقد عادت رايس إلى فندقها في العاصمة الروسية بعدما توجهت إلى منزل السفير الأميركي إثر إنذار خاطئ بوجود قنبلة.
 
وتتركز الزيارة بصورة أساسية على القضايا الأمنية والاستعداد لمشاركة الرئيس الأميركي جورج بوش في الاحتفالات التي ستقام في 9 مايو/ أيار المقبل بروسيا في الذكرى الستين لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية عام 1945.
 
وسبق وصول رايس إلى موسكو إعلانها للصحفيين المرافقين لها على متن الطائرة أنها تعتزم توجيه انتقادات إلى المسؤولين الروسيين تتعلق باحترام الديمقراطية والأمن النووي مع التأكيد على أن واشنطن لا ترغب في عزل روسيا.

وقالت الوزير الأميركية إن تشديد الكرملين قبضته على السلطة وعدم استقلال وسائل الإعلام الروسية يثيران قلق واشنطن. وأضافت أنه إذا غير الرئيس بوتين الدستور حتى يتمكن من ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة عام 2008 فلن يكون ذلك تطورا إيجابيا.

وربطت رايس أيضا العملية الديمقراطية بمشاركة روسيا في مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى، مضيفة أن المجموعة يجب أن تستخدم في الضغط على موسكو حتى تنفتح مثل بقية الدول الأعضاء.

كما انتقدت روسيا بشأن مسألة الأمن النووي وأعربت عن قلقها من خطر استيلاء "إرهابيين" على معدات نووية روسية بسبب وجود مشاكل تتعلق بالمسؤولية وإجراءات الدخول إلى المنشآت النووية.
 
وذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية الليبرالية أمس أن رايس ستبلغ الكرملين بأن التعاون مع إيران في المجال النووي سيجلب الكثير من المتاعب. وتشتبه واشنطن في أن طهران تسعى إلى امتلاك السلاح النووي وهو ما نفته إيران وروسيا مرارا.
 
ورغم هذه التحذيرات حاولت رايس التخفيف من الانتقادات الأميركية مؤكدة أن الولايات المتحدة لا تعتزم عزل موسكو التي ترغب في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. وأضافت "كان هناك تراجع لكنني ما زلت أؤمن بوجود حرية فردية كبيرة في روسيا وهذا أمر مهم". 
المصدر : وكالات