إيران تهدد بالانسحاب من محادثاتها النووية مع الأوروبيين
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ

إيران تهدد بالانسحاب من محادثاتها النووية مع الأوروبيين

حسن روحاني
هددت إيران بإنهاء محادثاتها النووية مع الترويكا الأوروبية ما لم يتحقق تقدم ملموس يقوم على أساس القبول بما أسمته حلا وسطا اعتبرته أساسا لاستمرار المفاوضات في المستقبل.

وقال رئيس المجلس الأعلى للأمن الإيراني حسن روحاني في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نشرت اليوم إن بلاده ستنسحب من المفاوضات مع ألمانيا وبريطانيا وفرنسا إذا لم يتحقق" تقدم ملموس" قريبا.

ولم يقدم روحاني أي تفاصيل محددة للحل الوسط الذي تقترحه إيران لكن دبلوماسيين قالوا إن طهران تريد تشغيل محطة صغيرة لتخصيب اليورانيوم وإبقاء الباب مفتوحا أمام تجهيزها بعشرات الآلاف من وحدات الطرد المركزي لإنتاج وقود اليورانيوم المخصب على نطاق صناعي.

ورغم مخاوف الأوروبيين من إمكانية تطوير إيران أسلحة نووية فقد عرضوا على طهران حوافز سياسية واقتصادية للتخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن ينتج وقودا للمفاعلات النووية كما يمكن أن يعطي الإيرانيين القدرة على تصنيع مواد تستخدم في صنع قنابل. ولكن إيران تقول إنه برنامج لتوليد الكهرباء فقط وتنفي أي طموح عسكري نووي.

وأصر روحاني على قبول الأفكار الإيرانية وقال يجب على الأوروبيين أن يبلغونا هل يمكن أن تعمل هذه الأفكار أساسا لمواصلة المفاوضات أم لا وأضاف "إذا كانت الإجابة نعم فلا بأس وإذا كانت لا فإن المفاوضات عندئذ لا يمكن أن تستمر، هذه الأفكار هي آخر الأفكار الممكنة التي يمكن أن نقدمها كخيارات توفيقية".

وبدأت أمس في جنيف محادثات تستمر يومين بين مجموعة عمل من الاتحاد الأوروبي وإيران من المنتظر أن تستأنف على مستوى أعلى في لندن في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال روحاني إن بلاده أبلغت الأوروبيين بطبيعة التقدم الذي يتعين أن يكون موجودا بحلول موعد مباحثات لندن القادمة وأن الكرة الآن في الملعب الأوروبي. وربط بين حصول هذا التقدم الملموس ومواصلة المفاوضات.

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في برنامج إيران النووي منذ حوالي ثلاثة أعوام.

المصدر : وكالات