البنتاغون يعلق مشاركة إسرائيل في تطوير مقاتلات
آخر تحديث: 2005/4/14 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/14 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/6 هـ

البنتاغون يعلق مشاركة إسرائيل في تطوير مقاتلات

البنتاغون وعد إسرائيل بأحدث جيل من المقاتلات القاذفة (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت صحيفة معاريف أن الولايات المتحدة علقت مشاركة إسرائيل في مشروع مشترك لإنتاج طائرة حربية جديدة، احتجاجا على صفقات أسلحة إسرائيلية مع الصين.

وأوضحت مصادر أميركية للصحيفة العبرية أن واشنطن اعتبرت مشاركة إسرائيل بتطوير أسطول طائرات صينية دون طيار انتهاكا لحظر الصادرات الأميركية للصين.

وعارضت الولايات المتحدة -التي تمنح تل أبيب نحو 2.9 مليار دولار مساعدات سنويا - مبيعات إسرائيل السابقة لبكين خاصة صفقة طائرات هاربي، على أساس أن هذه التكنولوجيا قد تستخدم ضد حليفتها تايوان في أي صراع.

كانت البنتاغون الأميركي ضم منذ عامين إسرائيل إلي الشركاء الأجانب بمشروع تطوير المقاتلة إف-35 . وبموجب هذا الاتفاق تعهد البنتاغون لتل أبيب بأن تكون أول مشتر للطائرات الحربية المتطورة المقرر إنتاجها خلال العقد المقبل قبل بيعها لأي دولة أخرى غير مشاركة بالمشروع.

ويتكلف إنتاج طائرة واحدة إف-35 نحو 100 مليون دولار على الأقل، وستكون قادرة على القيام بمهام المقاتلة والقاذفة والاستطلاع في آن واحد.

من جهتها نفت وزارة الدفاع الإسرائيلية أي تجاوزات في صفقة هاربي ووصفتها بأنها مجرد عمليات صيانة دورية. ورفض متحدث باسم الوزارة التعليق على تقرير معاريف، قائلا إن العلاقات مع واشنطن جيدة وإنه تجري حاليا محادثات لتسوية سوء التفاهم الذي حدث نتيجة صفقة هاربي.

المصدر : وكالات