فيرا فريبيرغا (الفرنسية)
عين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الرئيسة اللاتفية فيرا فريبيرغا مبعوثة خاصة له في قمة عالمية ستعقد في سبتمبر/أيلول المقبل ستناقش إصلاح الأمم المتحدة.

وبذلك تنضم فريبيرغا إلى أربع شخصيات من عالم السياسة والدبلوماسية عينهم أنان في وقت سابق ليكونوا مبعوثين خاصين له في القمة، وهم وزير الخارجية الإيرلندي ديرموت أهيرن، ووزير الخارجية الإندونيسي السابق علي العطاس، ورئيس موزمبيق السابق يواكيم شيسانو، ورئيس المكسيك السابق أرنستو زيديلو.

وكان أنان قدم نهاية مارس/آذار تقريرا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة عرض فيه برنامجا واسعا لإصلاح الأمم المتحدة ومن بينها توسيع مجلس الأمن الدولية إلى 24 عضوا مقابل 15 حاليا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان فرد إيكهارد إن أنان قام بتعيين هؤلاء الأشخاص  كي يكون كل واحد منهم ممثله الشخصي من أجل هذه القمة.

وأضاف أنه من أجل هذه الغاية, سوف يطوف هؤلاء العالم لمقابلة القادة السياسيين وممثلي المجتمعات المدنية والجامعيين ووسائل الإعلام. وسوف يقدمون مجمل المقترحات ويبحثون عن دعم للقرارات التي يجب أن يتخذها رؤساء الدول ورؤساء الحكومات خلال القمة.

ومن المقرر أن تنعقد قمة نيويورك من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول وقبيل افتتاح الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.



المصدر : رويترز