مقتل 65 هندوسيا في تدفق مياه سد وسط الهند
آخر تحديث: 2005/4/12 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/12 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/4 هـ

مقتل 65 هندوسيا في تدفق مياه سد وسط الهند

 المياه المندفعة حاصرت الهندوس أثناء استحمامهم فيه (الفرنسية)
قتل 65 هندوسيا على الأقل وفقد نحو 60 في حادث تدفق مياه نهر مقدس جاؤوا للغطس فيه, من بوابات أحد السدود لتوليد الكهرباء.
 
وقال مسؤولون حكوميون إن الحادث وقع في وقت مبكر السبت في قرية بولاية ماديا براديش غرب بوبال عاصمة الولاية حيث تجمع نحو 300 ألف هندوسي للاستحمام في نهر نارمادا المقدس. وأوضحوا أن رجال الإنقاذ تمكنوا من انتشال العشرات ممن جرفتهم مياه النهر. وحاصرت المياه المندفعة آخرين.
 
واستخدم رجال الإنقاذ قوارب سريعة مجهزة بمحركات لانتشال الجثث الطافية على سطح الماء. وقالت جماعة من أنصار البيئة إن المياه جرفت 150 شخصا وجميعهم إما لقوا حتفهم أو صاروا في عداد المفقودين. واستندت الجماعة في تقديراتها على تقارير من أقارب المفقودين وشهود عيان ووسائل إعلام محلية.
 
وكان الحشد الهندوسي قد تجمع على ضفتي نهر نارمادا قبل يوم من ظهور هلال القمر وهي فترة يعتبرها الهندوس بشير خير إذ يعتقدون أن الاستحمام في النهر المقدس في هذا الوقت يمحو خطاياهم.
 
وقالت سلطات الولاية إن المأساة وقعت بعد فتح بوابات سد أنديرا ساغار دون سابق إنذار. والسد هو جزء من مشروع وادي نارمادا المثير للجدل الذي يعد واحدا من أكبر مشروعات السدود في الهند. وعندما يتم الانتهاء منه ستعمل سلسلة من السدود على توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لملايين الأشخاص.
 
وقال مسؤولون في شركة التنمية الهيدروكهربائية في نارمادا التي تدير السد إنهم لم يكونوا على علم بوجود هؤلاء الأشخاص في اتجاه مجرى النهر ولم تطلب منهم السطات المحلية وقف تدفق الماء.
المصدر : وكالات