الصين تبدي استعدادا مشروطا للحوار مع تايوان
آخر تحديث: 2005/4/1 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/1 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/22 هـ

الصين تبدي استعدادا مشروطا للحوار مع تايوان

تشيانغ اختتم زيارته للصين (رويترز)

أبدت بكين استعدادها للحوار مع الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في تايوان شرط تخليه عن خططه لإعلان انفصال تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

في المقابل انتقد الرئيس التايواني تشن شو بيان زيارة بن كانغ تشيانغ بن كانغ تشيانغ نائب رئيس الحزب الوطني المعارض غير المسبوقة لبكين.

ووصف متحدث باسم المجلس التايواني للعلاقات مع الصين الزيارة بأنها غير مقبولة، مشيرا الى أنها تمت دون موافقة الحكومة.

وقال إن تلك الزيارة جاءت في الوقت غير المناسب، وبعد اعتماد بكين قانونا يجيز استخدام القوة ضد تايبيه إذا أعلنت الاستقلال رسميا.

وأكد المتحدث أن هذا القانون هو الذي أدى لزيادة التوتر مشيرا إلى أن بكين لم تعبر عن إرادتها لاحترام الديمقراطية وإرساء السلام، وبالتالي بات من غير المناسب أن تقوم أي جماعة تايوانية بمثل هذه الزيارة في هذا الوقت بالتحديد.

وتتزامن هذه الانتقادات مع اليوم الأخير من زيارة تشيانغ للصين، في أول زيارة رسمية للدولة الأم يقوم بها مسؤول من الحزب منذ عام 1949.

وأقامت الصين مراسم استقبال رسمية لتشيانغ منذ وصوله إلى جنوب الصين الاثنين الماضي، واحتفى به حاكم إقليم جوانغدونغ وزعيم الحزب الشيوعي بإقليم جيانجسو لدى زيارته لعاصمتي إقليميهما.

وترفض بكين التعامل مع الرئيس التايواني وحزب الشعب الحاكم الذي يميل إلى الاستقلال. بالمقابل يفضل الحزب الوطني التايواني الوحدة مع صين تطبق الديمقراطية نهاية الأمر.

المصدر : وكالات