استعداد القوات النرويجية لحرب العنقاء
 
تشهد النرويج هذه الأيام استعدادات حثيثة لاستضافة مناورات عسكرية أوروبية أميركية، بهدف التصدي لما يسمى الخطر الإرهابي الذي يهدد مناطق كثيرة في العالم.
 
ويشارك بهذه المناورات المسماة "حرب العنقاء" المزمع إجراؤها بمنطقة ترونلاق شمال النرويج خلال الأسبوعين القادمين أكثر من 14 ألف جندي ينتمون إلى 15 دولة أوروبية، إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية.
 
وتخضع القوات المشاركة للتدريب على ما بين 70 و80 سيناريو، والتي تتنوع بين العمل الإنساني، ومراقبة الطرقات، وإزالة الألغام، وترحيل المدنيين في وقت قياسي وبأقل الأضرار الممكنة، كما تشمل التدريبات تفتيش وفحص السواحل البحرية قبل نقل الجنود والعتاد. وتنظم معظم هذه العمليات وسط إجراءات حماية جوية تشارك فيها أكثر من 50 مقاتلة.
 
وتذكر مصادر صحفية نرويجية أن العديد من الدول أبدت رغبتها بالمشاركة في المناورات بهدف التصدي لأي هجوم إرهابي وفي أي مكان بالعالم، وتشارك بعض الدول في التدريبات بوصفها عضوا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومنها من يشارك في إطار قوات الأمم المتحدة.
 
ومن الدول التي اعتادت المشاركة في مثل هذه المناورات وستشارك في حرب العنقاء الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا، كما ستشارك دول جديدة مثل رومانيا وسويسرا وبولونيا.
 
وتأتي هذه المناورات عقب انتقادات كثيرة وجهها البرلمان للقيادات العسكرية النرويجية بشأن نوعية التدريبات التي يتلقاها الجندي ولا تتناسب مع التطورات التي يشهدها العالم، في ضوء تسلح "الإرهابيين" بالقدرة والمهارة على ضرب الأماكن الحيوية.
 
وفي هذا الصدد يقول اللواء بالجيش توماس كولين آرتشر إن القوات النرويجية تهدف من هذه المناورات إلى بناء قوة ردع سريعة، ونشر الأمن في البلاد.
 
وستستعين قيادة القوات النرويجية بمناورات حرب العنقاء، بخبرات العسكريين النرويجيين الذين شاركوا ضمن القوات الدولية بحرب البوسنة وكوسوفو وأفغانستان والعراق. 
 
وشهد الاستعداد للمناورات بعض الحوادث المتفرقة، فقد انزلقت إحدى الدبابات عن مسارها لترتطم بسيارة حالف الحظ صاحبها لتجنب أثره بالهروب إلى مقعد زوجته الجانبي، كما ارتطمت أمس دبابة من نوع CV-90 بجدار منزل سكني بعد انزلاقها بفعل الثلوج.
 
وفي هذا السياق يقول اللواء آرتشر إن الحوادث التي وقعت أثناء استعداد القوات النرويجية للمناورات لم تنجم عنها خسائر في الأرواح، واقتصرت على الخسائر المادية.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : غير معروف