أوروبا تطالب تركيا بمزيد من الإصلاحات قبل محادثات الانضمام
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 21:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 21:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

أوروبا تطالب تركيا بمزيد من الإصلاحات قبل محادثات الانضمام

المحادثات الأوروتركية تتواصل تمهيدا لمفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد (رويترز-أرشيف)

بدأ مسؤولو الاتحاد الأوروبي محادثات في أنقرة مع الحكومة التركية لبحث الخطوات السياسية للإعداد لبدء المفاوضات حول عضوية تركيا في الاتحاد نهاية العام الحالي.

ويبحث الاجتماع مسألة الخلاف حول موعد توقيع تركيا على البروتوكول الإضافي للاتحاد الجمركي الموسع الذي يضم الدول العشر المنضمة العام الماضي إلى الاتحاد ومنها قبرص.

ويضم الوفد الأوروبي مفوض توسيع الاتحاد أولي ريهن ووزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ووزير الدولة البريطاني للشؤون الأوروبية دينس ماك شان الذي ستتولى بلاده رئاسة الاتحاد في يونيو/حزيران المقبل.

قمع الشرطة لتظاهرة إسطنبول
أثار انتقادات أوروبية (الفرنسية)

وقد خيمت مسألة قمع السلطات التركية لتظاهرة أنصار حقوق المرأة في إسطنبول أمس على محادثات الوفد الأوروبي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وأعرب الوفد عن صدمته لمشاهد قمع قوات مكافحة الشغب التركية للتظاهرة التي جرت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وجدد أولي ريهن مطالبته أنقرة بتسريع وتيرة الإصلاحات في جميع المجالات قبل بدء محادثات الانضمام، مؤكدا أنه تلقى وعدا من وزير الخارجية التركي عبد الله غل خلال محادثاتهما أمس بأن توقع أنقرة على اتفاق الوحدة الجمركية قبل أكتوبر/تشرين الأول المقبل، الأمر الذي سيمهد الطريق أمام بدء المفاوضات.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن هذه الخطوة توازي اعترافا واقعيا من أنقرة بالجمهورية القبرصية اليونانية. كما أقر الوفد الأوروبي بأن تركيا أنجزت إصلاحات جريئة وملموسة من أجل تطوير وضع حقوق الإنسان فيها. لكن الأوروبيين يطالبون الحكومة التركية بمزيد من الإصلاحات في المجالات القضائية والسياسية والاقتصادية بما في ذلك تحسين أوضاع المرأة ووقف التعذيب ومنح المزيد من الحريات للنقابات.

من جهته أكد غل إصرار بلاده على المضي قدما في طريق الإصلاحات المطلوبة للانضمام إلى الاتحاد. وسيلتقي الوفد الأوروبي في إسطنبول بقيادات منظمات غير حكومية ورؤساء شركات.

المصدر : وكالات