تكليف طلعت بتشكيل حكومة القبارصة الأتراك
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 22:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 22:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ

تكليف طلعت بتشكيل حكومة القبارصة الأتراك

طلعت يفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة (الفرنسية)
كلف رؤوف دنكطاش زعيم القبارصة الأتراك محمد علي طلعت بتشكيل الحكومة بعد فوز حزبه بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان في الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي.
 
وقال طلعت في بيان إنه سوف يجتمع مع مسؤولي الحزب اليوم للبدء في وضع قائمة مؤقتة بتشكيل الحكومة مؤكدا أن أمامه 15 يوما للانتهاء من هذه المهمة.
 
وقال دنكطاش (81 عاما)، وهو معارض قوي لخطة الأمم المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة إنه لن يرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة. ويقول خبراء إن فوز طلعت في هذه الانتخابات يمكن أن يمهد الطريق لمسعى دبلوماسي تركي جديد لإعادة توحيد الجزيرة القبرصية.
 
ومما يزيد من تعقيد الوضع في الشطر الشمالي من قبرص فإنه من المعتقد أن طلعت يفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة المقرر ان تجري في 17 أبريل/نيسان وفي هذه الحالة فإنه من المتوقع أن يختار نائبا آخر من الحزب لتولي رئاسة الوزارة.
 
وحصل حزب طلعت "الحزب الجمهوري التركي" الذي يؤيد إعادة التوحيد مع قبرص وعضوية الاتحاد الأوروبي على 24 مقعدا من 50 مقعدا في الانتخابات التي جرت في 20 فبراير/شباط إلا أنه يحتاج إلى شريك لتشكيل حكومة.
 
ولا يعترف بجمهورية شمال قبرص سوى تركيا فقط. وتنظر بقية دول العالم إلى حكومة القبارصة اليونانيين في الشطر الجنوبي من الجزيرة على أنها الممثل الشرعي الوحيد لكل الجزيرة.
 
وتتابع كل من تركيا والاتحاد الأوروبي عن كثب التطورات السياسية في الشطر الشمالي من الجزيرة الذي يقطنه نحو 200 ألف نسمة في إطار بحثهما عن سبل لإحياء مباحثات إعادة توحيد الجزيرة القبرصية.
المصدر : وكالات