باكستان تطلق بنجاح صاروخا يمكنه حمل رؤوس نووية
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ

باكستان تطلق بنجاح صاروخا يمكنه حمل رؤوس نووية

باكستان نجحت في تطوير عدة أنظمة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى(الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الباكستاني أنه أطلق بنجاح صاروخا قصير المدى يمكنه حمل رؤس نووية. وقال بيان للجيش إن مدى الصاروخ "حتف-2 عبدلي" يصل إلى 180 كلم وهو قادر على حمل كل أنواع الرؤوس الحربية.

وأوضح البيان أن الدول المجاورة أخطرت بالتجربة الصاروخية مسبقا في إطار ما أسماه إجراءات بناء الثقة. يشار إلى أن هناك اتفاقا غير رسمي بين باكستان والهند لإعطاء إنذار مسبق قبل إجراء تجارب على صواريخ.

وأجرت باكستان تجربة لإطلاق الصاروخ "شاهين-2" طويل المدى ذي القدرات النووية يوم 19 مارس/آذار الجاري. وكانت أولى تجاربها الناجحة على الأسلحة النووية عام 1998 بعد وقت قصير من قيام الهند بتجارب نووية مماثلة. وتقوم باكستان والهند بتجارب صاروخية بانتظام رغم تحسن العلاقات بينهما في الأشهر القليلة الماضية.

يأتي ذلك بعد موافقة واشنطن الأسبوع الماضي على بيع مقاتلات أف-16 إلى إسلام آباد، وهو إجراء انتقدته نيودلهي بشدة معتبرة أن مثل هذه الطائرات المتطورة قد تستخدم ضد الهند في أي نزاع قد ينشب بين البلدين.

لكن البيت الأبيض قرر المضي قدما في الصفقة المجمدة منذ نحو 15 عاما، مشيدا بالتعاون الباكستاني مع واشنطن في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

المصدر : وكالات