القضاء يرفض الإبقاء على حياة أميركية في غيبوبة
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ

القضاء يرفض الإبقاء على حياة أميركية في غيبوبة


خسرت عائلة الأميركية تيري شايفو الفاقدة للإدراك منذ 15 سنة والتي باتت على وشك الوفاة بعد أسبوعين من وقف أجهزة التغذية, آخر استئناف قدمته إلى القضاء.

فبعد أن وافقت محكمة الاستئناف الفدرالية في أتلانتا بولاية جورجيا على النظر في الطلب رغم استنفاد المدة القانونية، عادت لتعلن رفضها إعادة بحث مضمون هذه القضية التي أثارت جدالا حول "الموت الرحيم" في الولايات المتحدة.

وكانت هذه المحكمة قد رفضت سابقا طلب والدي تيري لإعادة تغذيت ابنتهما اصطناعيا، معتبرة أن الحكم كان عادلا بعد الاستماع إلى كل دفوع المحامين، وعلى الأثر قدم محاميهما طلبا إلى المحكمة العليا الأميركية مساء الأربعاء لكنه رفض أيضا.

ويعتبر القضاء مايكل شايفو زوج تيري مخولا الدفاع عن حق زوجته في الوفاة بكرامة، وأمر القضاء بوقف تغذيتها يوم 18 مارس/آذار الجاري استنادا إلى توصية عدة أطباء الذين قالوا إنها تعاني من حالة فقدان الوعي والإدراك بصورة مستمرة، منذ إصابتها بنزيف في الدماغ عام 1990عندما كانت في السادسة والعشرين من عمرها.

لكن أهلها يعتبرون أنها تحتفظ بحد أدنى من الوعي وأن مقاومتها بعد 12 يوما من فصل أجهزة التغذية دليل على رغبتها في الحياة.

وتلقت العائلة دعم القس جيسي جاكسون الذي اعتبر أن "في القضية أمرا غير أخلاقي"، وبعد أن فشل في إقناع برلمان فلوريدا وحاكمها جيب بوش للتدخل, حرص جاكسون مساء أمس الأربعاء على مواساة العائلة ومساعدتها على تقبل الأمر الواقع.

المصدر : الجزيرة + وكالات