شيراك يلتقي كويزومي والنووي يتصدر المحادثات
آخر تحديث: 2005/3/27 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/27 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/17 هـ

شيراك يلتقي كويزومي والنووي يتصدر المحادثات

طوكيو قلقة من مساعي شيراك رفع حظر بيع السلاح الأوروبي عن الصين (الفرنسية)
يلتقي اليوم الرئيس الفرنسي جاك شيراك رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي وسيكون التعاون النووي ومسائل رفع حظر بيع السلاح الأوروبي إلى الصين في قلب المحادثات.
 
وقد أعلن مسؤولون يابانيون أن طوكيو ستبلغ الرئيس الفرنسي قلق اليابان إزاء المسعى الذي تقوده كل من باريس وبرلين لرفع حظر بيع السلاح الأوروبي عن الصين والذي فرض عليها عام 1989 احتجاجا على قمعها مظاهرات تياننمن.
 
وذكر كبير الناطقين باسم الحكومة اليابانية هيرويوكي هوسودا أن رئيس الوزراء كويزومي سيبلغ شيراك قلقه إزاء المسعى الفرنسي قائلا إن طوكيو تعتبر –على غرار واشنطن- أن استئناف مبيعات السلاح لبكين من شأنه زعزعة الاستقرار بشكل كبير في آسيا.
 
النووي وبيونغ يانغ
كما سيتصدر التعاون النووي السلمي بين باريس وطوكيو المحادثات بين شيراك وكويزومي وعلى رأسها الخلاف على مقر إنشاء المفاعل النووي السلمي التجريبي الذي سيكلف حوالي 13 مليار دولار والمخصص لإنتاج طاقة بديلة ونظيفة.
 
غير أن الخلاف ما زال محتدما إزاء موقع المفاعل التجريبي بين اليابان التي تصر على أن يكون في الشمال وفرنسا التي تريده في الجنوب، فيما تباين رأي بقية الممولين الذين يشملون بكين وواشنطن وروسيا وسول والاتحاد الأوروبي.
 
وإضافة إلى التعاون النووي السلمي سيتطرق لقاء شيراك وكويزومي إلى المحادثات السداسية المتعطلة مع كوريا الشمالية, وكذا إلى المقترحات الفرنسية بفرض ضرائب على شركات الطيران الدولية لتمويل حملات للقضاء على الإيدز والملاريا والسل.
المصدر : وكالات