قاض أميركي يؤجل الحكم بقضية امرأة في غيبوبة
آخر تحديث: 2005/3/22 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قتلى وجرحى مدنيون بغارات للتحالف في محافظة حجة شمالي غربي اليمن
آخر تحديث: 2005/3/22 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/12 هـ

قاض أميركي يؤجل الحكم بقضية امرأة في غيبوبة


أجل قاض اتحادي أميركي إصدار حكم بشأن مريضة من فلوريدا في غيبوبة منذ 15 عاما أصبحت مثار جدل في الأوساط السياسية والشعبية الأميركية.

وآثر القاضي جيمس ويتمور بمحكمة تامبا بولاية فلوريدا عدم إصدار قرار فوري عقب جلسة استمرت ساعتين للنظر في طلب من والدي المريضة تيري شيافو (41 عاما) الذي يختلف كل من زوجها ووالديها فيما إذا كان يجب إبقاؤها على قيد الحياة بالأنبوب الموصل للغذاء.

كما لم يقدم وايتمور أي إشارة إلى الموعد الذي سيصدر فيه حكما واكتفى بالقول إنه سيسرع بإصدار قرار.

وحذر محامي العائلة من الإبطاء بإصدار قرار لأن المريضة الآن تعيش دون أنبوب التغذية ما قد يعرضها للموت.

ويتوقع أن تبقى شيافو على قيد الحياة أسبوعا أو اثنين دون أنبوب التغذية الذي أبقى حياتها طوال 15 عاما ونزع بموجب أمر من محكمة الولاية يوم الجمعة الماضي.

وخاض الزوج والوالدان معارك قضائية لمدة سبع سنوات وأصبحت القضية نقطة استقطاب بين النشطاء المعنيين بالحق في الحياة والمدافعين عن المعاقين من جهة والمدافعين عن الحق في الموت من جهة.

فالزوج مايكل شيافو يرى أن زوجته ما كانت لتريد الاستمرار في الحياة بحالتها هذه، وحصل على موافقة قضائية على سحب أنبوب التغذية، غير أن والدي زوجته روبرت وماري شيندلر قالا إن ابنتهما قد تتحسن مع العلاج وخاضوا معركة قانونية لإبقائها حية.

ويقول بعض الأطباء إن شيافو (41 عاما) تعيش حياة أشبه بحياة النبات منذ إصابتها بأزمة قلبية تسببت في تلف شديد بالدماغ قبل 15 عاما.

وألقى محافظون مسيحيون بثقلهم وراء قضية شيافو معتبرين أنها تمثل "ثقافة الحياة" وحثوا الكونغرس على التحرك الذي أقر تشريعا خاصا على عجل لنقل القضية إلى المحاكم الاتحادية للنظر فيها من جديد.

وقطع الرئيس الأميركي جورج بوش عطلته بتكساس لتوقيع مشروع قانون طارئ يسمح لأسرة شيافو باللجوء إلى القضاء الاتحادي الذي رفض حتى الآن النظر في القضية بعد وقت قصير من تمرير مجلس النواب له بأغلبية كبيرة أمس.

وأثارت هذه القضية المشاعر في أنحاء البلاد حيث تجمع نشطاء "حق الحياة" الذين يعارضون أيضا تقنين الإجهاض أمام نزل وودسايد في منطقة بينلاس بارك بولاية فلوريدا حيث تعيش شيافو.

لكن الزوج مايكل شيافو وبعض الديمقراطيين انتقدوا هذا التحرك بشدة قائلين إن دوافعه سياسية وإنه تدخل في نزاع عائلي مرير حسمته محاكم الولاية بالفعل.

كما أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة أيه بي سي نيوز التلفزيونية الأميركية أن أغلبية الأميركيين يعارضون التدخل غير المعتاد من جانب الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون ويعتقد معظمهم أن سياسيين يستغلون القضية من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

المصدر : وكالات