هولبروك: سفير واشنطن في الأمم المتحدة متطرف ضدها
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ

هولبروك: سفير واشنطن في الأمم المتحدة متطرف ضدها

بولتون مرشح لمنصب سفير لدى منظمة طالما احتقرها علانية (الأوروبية-أرشيف)
قال سفير واشنطن السابق في الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك إن على جون بولتون - مرشحه الرئيس جورج بوش لمنصب السفير الأميركي في الأمم المتحدة- أن يغير ما أسماه آراءه القوية والمتطرفة كي يفوز بالمنصب.
 
واعتبر هولبروك الذي كان يتحدث في بانكوك على هامش اجتماع لرجال الأعمال الأميركيين والتايلانديين أن على بولتون أن يخوض حربا حقيقية ليفوز بالمنصب, قائلا إنه "بقراءة تصريحاته فمن الواضح أنه يفضل ألا يكون للأمم المتحدة أي وجود على الإطلاق لو أتيح له الاختيار".
 
وأضاف هولبروك أن منع ترشيح بولتون قد يتم في اقتراع الذي ستجريه الشهر القادم لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الشهر القادم إذا وقف ضده كل الديمقراطيين وجمهوري واحد, وهو ما بدا مستبعدا بعد أن أعلن السناتور الجمهوري تشاك هاجيل –الجمهوري الوحيد باللجنة- تأييده لترشيحه.
 
وقد عرف عن بولتون الذي يرأس منصب نائب وزير الخارجية لشؤون التسلح موقفه المتشدد مع إيران وكوريا الشمالية وتقليله من شأن الأمم المتحدة التي قال عنها في 1994 إن "فقدانها عشرة طوابق من مبناها الذي يتألف من 38 طابقا لن  يمثل  فارقا يذكر".
 
وقد أثار ترشيحه لمنصب سفير في الأمم المتحدة استغراب الدبلوماسيين الأمميين خاصة أنه جاء في وقت ظهرت فيه بوادر رغبة أميركية في رأب الصدع مع المنظمة الأممية, فيما أثار ترشيح بول وولفوفيتز –أحد رموز المحافظين- لمنصب رئيس البنك الدولي حيرة أوروبا التي لم  تنس أنه كان أحد المهندسين الرئيسيين لاجتياح العراق دون العودة إلى الأمم المتحدة.
المصدر : رويترز