عشرات الجرحى في زلزال اليابان ورفع تحذير بحدوث تسونامي
آخر تحديث: 2005/3/20 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/20 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/10 هـ

عشرات الجرحى في زلزال اليابان ورفع تحذير بحدوث تسونامي

الزلزال خلف دمارا في بعض المناطق(رويترز)
قال مسؤولون يابانيون ووسائل إعلام إن الزلزال القوي الذي ضرب صباح اليوم جزيرة كيوشو في اقصى جنوبي اليابان أدى إلى وقوع عشرات الجرحي، وانهيار بعض المنازل وعرقلة حركة السكك الحديدية والملاحة الجوية.
 
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن 155 على الأقل أصيبوا في الزلزال دون ذكر تفاصيل لكنها قالت إن حالة العديد من الجرحى لا تستدعي فيما يبدو أكثر من تلقي الإسعافات الأولية.
 
وترددت أنباء عن انكسار أنابيب لنقل الماء والغاز وتوقف حركة القطارات الفائقة السرعة المعروفة باسم "الطلقة" والقطارات الأخرى ومترو الإنفاق، غير أن أجهزة إعلام قالت إن القطارات الفائقة السرعة استأنفت عملها فيما بعد.
وعرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون لقطات لمنازل منهارة في جنكايجيما وهي جزيرة صغيرة ليست بعيدة عن مدينة فوكوكا الواقعة على جزيرة كيوشو الرئيسية.
 
وأضافت أن نحو 20 منزلا انهارت في جنكايجيما وتم إجلاء 100 شخص إلى مركز اجتماعي بالمدينة. وقالت إن نحو 100 جندي أرسلوا للجزيرة للمساعدة في جهود الإنقاذ.
 
وكانت الوكالة اليابانية لرصد الزلازل حذرت من احتمال أن تجتاح المنطقة موجات مد عملاقة ولكن هذا التحذير رفع بعد نحو ساعة. 
 
ووقعت الهزة -التي بلغت قوتها 7 درجات على مقياس مشابه لمقياس ريختر ولكن عدل ليتناسب مع السمات الجيولوجية لليابان- عند الساعة 1,53 صباحا بتوقيت قرينيتش وحدد مركزها في منطقة فوكووكا, كبرى مدن كيوشو, في بحر اليابان.
 
وهذا أعنف زلزال يضرب جزيرة كيوشو منذ مايو/أيار 1997 وأول إنذار باحتمال حصول موجة مد بحري في هذه المنطقة منذ ديسمبر/كانون الأول 1996.
المصدر : وكالات