روسيا تنفي التورط في إيواء مجرمي حرب صرب
آخر تحديث: 2005/3/19 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/19 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/9 هـ

روسيا تنفي التورط في إيواء مجرمي حرب صرب

محاكمة المتهمين بجرائم الحرب كشفت المزيد من الفظائع (رويترز-أرشيف) 

نفى جهاز الأمن الروسي اليوم السبت ما نشرته صحيفتا نيويورك تايمز الأميركية والغارديان البريطانية بشأن تورط موسكو في توفير المأوى لعناصر صرب البوسنة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في البلقان.

ونفي متحدث رسمي باسم جهاز الأمن وجود أي من العناصر المشتبه بها داخل الأراضي الروسية، ووصف الأنباء التي تحدثت عن هذه القضية بأنها كاذبة وتمثل استفزازا, مشيرا إلى أن موسكو تنسق بصفة مستمرة مع جهاز الإنتربول ومختلف الأجهزة الأمنية الدولية للبحث عن مرتكبي جرائم الحرب وتقديمهم للمحاكمة.

كانت صحيفتا نيويورك تايمز والغارديان قد نشرتا تقريرا قالتا فيه إن عددا من المتهمين بارتكاب جرائم الحرب في البلقان في الفترة من العام 1992 حتى العام 1995 يعيشون في روسيا بأسماء مزيفة على رأسهم الجنرال جويكو يانكوفيتش الذي أدين بتعذيب واغتصاب مسلمات خلال فترة الحرب.

وقالت الصحيفتان إن الجنرال فلاستمير ديوردفتش الذي أدانته المحكمة الدولية لجرائم الحرب في لاهاي موجود في روسيا منذ العام 1992.

كانت السفارة الروسية في سراييفو قد أصدرت في وقت سابق أمس بيانا أكدت فيه أن القيود المفروضة على السفر والتنقلات بين روسيا وجمهوريات يوغسلافيا السابقة لا تسمح بالسيطرة على الموقف.
 
واعترف بيان السفارة الروسية بأن بعضا من المطلوبين ربما نجحوا في دخول البلاد بوثائق سفر وهوية مزيفة. 
المصدر : وكالات