مجموعة الخمس تحذر من الخلط بين الإسلام والإرهاب
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: لن نتردد في القيام بعملية عسكرية في العراق إذا اقتضى الأمر
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

مجموعة الخمس تحذر من الخلط بين الإسلام والإرهاب

من المنتظر أن تتعهد الدول الخمس بمتابعة جهود مكافحة الإرهاب (الفرنسية)

حذر وزراء داخلية دول مجموعة الخمس الأوروبية المجتمعون في غرناطة بإسبانيا من الخلط بين الإسلام وتنظيم القاعدة.

وقال الوزراء في بيان مشترك أمس أثناء اجتماعهم حول تعزيز مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في الاتحاد الأوروبي إن "من الضروري التمييز بوضوح بين الإسلام وتنظيم القاعدة الإرهابي, وبين الأفراد والمجموعات المرتبطة بهذا التنظيم أو الذين يستلهمون قادته".

ومن المنتظر خلال هذا الاجتماع غير الرسمي الذي يستمر يومين أن يتعهد وزراء داخلية إسبانيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا بمتابعة الجهود التي بدأت في السنوات الأخيرة لتحسين مستوى تبادل المعلومات حول الإرهاب والجريمة المنظمة.

وتشمل المناقشات بشأن تبادل المعلومات المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة, ربط منظومات المعلومات الأوروبية القائمة بعضها ببعض رغم الصعوبات التي يمكن أن تواجه عملية الربط خصوصا في ما يتعلق بحماية المعلومات الفردية.

وأشار وزير الداخلية الإسباني خوسيه أنطونيو ألونسو إلى أن تبادل المعلومات نقطة أساسية لبناء "فضاء الحرية والأمن والقضاء في الاتحاد الأوروبي", ويجعل مختلف أجهزة الشرطة في الاتحاد "أقوى واشد فعالية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة", سواء على صعيد "تجارة المخدرات أو الأسلحة والكائنات البشرية, وعلى الأرجح المعدات النووية والكيميائية".

وتتضمن عملية ربط منظومات المعلومات الأوروبية في المرحلة الأولى لوحات تسجيل السيارات والأشخاص المفقودين والجثث التي لم يتم التعرف على أصحابها وتزوير الوثائق.

يذكر أن اجتماعات مجموعة الخمس غير رسمية ولا تنتهي بقرارات ملزمة وهو الأمر الذي يعود للاتحاد الأوروبي, لكن منذ تشكيل هذه المجموعة في خيريث دي لا فرونتيرا بإسبانيا عام 2003 تعتبر الاقتراحات المنبثقة عن اجتماعاتها هامة لبقية بلدان اليورو.

المصدر : وكالات