كوريا الشمالية تهدد بتطوير سلاحها النووي
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

كوريا الشمالية تهدد بتطوير سلاحها النووي

حاملة الطائرات الأميركية كيتي هوك تصل كوريا الجنوبية للمشاركة في المناورات (الفرنسية)
اعتبرت كوريا الشمالية مناورات مشتركة تجريها هذا الأسبوع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بمثابة تحضير لهجوم أميركي عليها، وردت على ذلك بالتهديد بتطوير مزيد من الأسلحة النووية للحفاظ على توازن القوى في المنطقة ومنع الهجوم المزعوم.
 
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن بيونغ يانغ "ستتخذ الإجراءات المضادة الضرورية بما في ذلك تعزيز ترسانتها النووية لمواجهة المحاولة العدائية للولايات المتحدة بهدف إسقاط النظام في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".
وأضاف المتحدث "الواقع يثبت أن حيازتنا لأسلحة نووية يضمن توازن القوة في المنطقة ويعمل كرادع قوي ضد تفجر الحرب ومن أجل الحفاظ على السلام".
 
وقالت الولايات المتحدة إن المناورات البرية والبحرية والجوية التي تجريها مع كوريا الجنوبية تهدف إلى تطوير قدرات القوات الأميركية والكورية الجنوبية للتصدي لهجوم خارجي محتمل على كوريا الجنوبية.
 
وتأتي هذه المناورات في الوقت الذي تتوجه فيه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى آسيا للحث على استئناف المحادثات السداسية الرامية إلى وقف البرنامج النووي لبيونغ يانغ.
 
وكانت كوريا الشمالية اعترفت يوم 10 فبراير/شباط  الماضي أن لديها أسلحة نووية، مبررة ذلك بمواجهة ما تعتبره سياسات واشنطن العدائية تجاهها. وإثر ذلك انسحبت بيونغ يانغ من المحادثات السداسية، لكنها لمحت في وقت لاحق إلى استعدادها للعودة إلى المفاوضات إذا توفرت الشروط المناسبة.
 
يذكر أن المحادثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا عقد منها ثلاث جولات دون التوصل إلى نتيجة.
المصدر : وكالات