تشين يعرب عن رفضه للمشروع الصيني (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس التايواني تشن شوي بيان اليوم مواطنيه للاحتجاج على مشروع  قانون صيني يسمح باستخدام القوة ضد تايوان في حال سعت للحصول على الاستقلال.
 
وقال تشين في اجتماع للحزب الديمقراطي التقدمي "نأمل أن يشارك مليون تايواني في 26 مارس/آذار الجاري ليظهروا للعالم عزمنا على حماية حرية وديمقراطية تايوان".
 
وفي تعليقه على مشروع القانون قال تشين إنه يتجاهل حقوق وحرية نحو 23 مليون مواطن ودعا الصين إلى عدم إصدار هذا القانون باعتباره يمزق الروابط بين الطرفين.
 
وأدان تشين اعتزام البرلمان الصيني إصدار قانون مناهض للانفصال بعد غد الاثنين وهو آخر أيام الاجتماع السنوي للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني (البرلمان).

وحث تشين الاتحاد الأوروبي على تأجيل إلغاء حظر بيع الأسلحة المفروض على الصين منذ 15 عاما، مشيرا إلى أن "بيع أسلحة لدولة غير ديمقراطية لتستغلها في مهاجمة دولة ديمقراطية" يسيء للاتحاد الأوروبي.
 
من جانبها أعربت هونغ كونغ عن تأييدها للسياسة الصينية تجاه القضية التايوانية. وأشارت إلى ضرورة اتباع النموذج القائم في هونغ كونغ بالاتحاد مع الصين على صيغة "دولة واحدة ونظامين".
 
ومن المتوقع أن يقر البرلماني الصيني يوم الاثنين مشروعا يخول الجيش استخدام القوة لمنع أي محاولة من قبل تايوان للاستقلال. وتعتبر الصين تايوان إقليما متمردا.


المصدر : وكالات