اتفاق لتعجيل محادثات الانسحاب الروسي من جورجيا
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ

اتفاق لتعجيل محادثات الانسحاب الروسي من جورجيا

لافروف يؤكد ضرورة وضع جدول زمني للانسحاب من جورجيا (الفرنسية-أرشيف)
قالت روسيا إنها اتفقت مع تبليسي على تسريع المفاوضات بشأن الانسحاب من قاعدتين عسكريتين بجورجيا بعد أن أمهل البرلمان الجورجي موسكو أقل من عام للانسحاب منهما.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن المحادثات ستكثف خلال الشهرين القادمين حول القواعد العسكرية, مضيفا أنها ستركز على وضع جدول زمني للمغادرة تتزامن مع وضع خطط لتمويل ذلك الانسحاب.

من جانبه قلل الناطق باسم وزارة الخارجية ألكسندر ياكوفنكو من قرار البرلمان الجورجي الخاص بالانسحاب، مؤكدا أن "هذه المسألة لا تناقش في الهيئات التشريعية" وأن ذلك يعرقل المفاوضات.

وكان البرلمان الجورجي أصدر أمس قرارا يمهل موسكو حتى الأول من يناير/كانون الثاني 2006 لإخلاء قواعدها العسكرية في البلاد وإلا اعتبرت "غير شرعية".

وأوصى البرلمان الحكومة في حال عدم التوصل إلى اتفاق برفض إصدار تأشيرات دخول للعسكريين الروس وفرض قيود صارمة على تنقلاتهم على الأراضي الجورجية.

بالمقابل دعا البرلماني الروسي قنسطنطين زاتولن إلى معاقبة جورجيا إذا حاولت إجبار موسكو على إغلاق القاعدتين العسكريتين. وقال إن على بلاده أن ترفع من تكاليف توصيل الغاز والنفط لتبليسي, مضيفا أنه في ظل التهديدات الجورجية فإنه لا يرى "أي سبب لمواصلة إمداد جورجيا بالطاقة بأقل من المستويات العالمية".

يذكر أن جورجيا وروسيا وقعتا إعلانا مشتركا عام 1999 في إسطنبول برعاية منظمة الأمن والتعاون بأوروبا تعهدت موسكو بموجبه إخلاء قاعدتين من قواعدها الأربع وهو ما تم تنفيذه وتقديم جدول زمني بشأن إغلاق القاعدتين الأخيرتين اللتين يوجد فيهما حوالي ثلاثة آلاف جندي روسي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: